الصحة الجنسية

ما هي الغدد التناسلية

الغدد التناسلية هي نوع من الغدد الصماء الموجودة في جسم الإنسان، وهي المسؤولة بشكل مباشر عن إنتاج خلايا التكاثر، أو ما يطلَق عليها الأمشاج، التي تدخل بشكل أساسي في عملية التكاثر، كما أنها تُفرز بعض الهرمونات التي تُحدد الصفات الجنسية التي تظهر على كل من الذكر أو الأنثى.

 

ما هي الغدد

الغدد هي مجموعة من الأعضاء الصغيرة التي توجد في مناطق متفرقة من جسم الإنسان، والتي تقوم بإطلاق الهرمونات داخل الجسم، بالشكل الذي يُساعد على ضبط العديد من العمليات الحيوية له، مما يؤثر بشكل مباشر على معدلات النمو وكذلك على الحالة النفسية والمزاجية. ومن أمثلتها الغدة الدرقية الموجودة بالرقبة، والغدد الكظرية فوق الكليتين، والغدة النخامية في الدماغ، والغدد التناسلية التي توجد في الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي.

 

ما هي الغدد التناسلية

تتركز الغدد التناسلية في الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي، وتختلف في كل منهما على النحو التالي:

الغدد التناسلية الذكرية:

يحتوي الجهاز التناسلي الذكري على أكثر من زوج من الغدد، والمتمثلة في:

  • الخصيتين: وهما عبارة عن مجموعة من الانابيب المنوية المتشابكة والمتجمعة داخل كيس الصفن، والتي تقوم بإفراز هرموني الذكورة “الأندروجين والتستوستيرون”، المسؤولان عن ظهور علامات الذكورة في مرحلة البلوغ، كما أنها تُساعد على إنتاج الحيوانات المنوية اللازمة لعملية التكاثر.
  • غدة البروستاتا: وهي الغدة المسؤولة عن خروج السوائل من الجسم، سواء البول أو السائل المنوي، والتي توجد أسفل المثانة مباشرةً.
  • غدتي الحويصلة المنوية: هما غدتان موجودتان خلف المثانة، تتمثَّل وظيفتهما في إنتاج السائل المنوي، الذي يعمل على تغذية الحيونات المنوية.
  • غدتي كوبر: هما غدتان موجودتان على طرف العضو الذكري، لإفراز سائل يُسهل من العملية الجنسية.

الغدد التناسلية الأنثوية:

تتمثل الغدد التناسلية الأنثوية في المبيضين الموجودين على الجانبين داخل التجويف الرحمي، وهما مسؤولان بشكل أساسي عن إفراز هرموني الأنوثة “الإستروجين والبروجيسترون” اللذان يتحكمان في ظهور علامات البلوغ الأنثوية، كما أنهما يُنتجان البويضات التي تتحد مع الحيوانات المنوية لتكوين الأجنة وإتمام عملية التكاثر.

 
السابق
تاريخ نادي مانشستر يونايتد
التالي
طريقة عمل صينية البطاطا في الفرن

اترك تعليقاً