الحبوب والبذور

ما هي القهوة الخضراء وفوائدها

ما هي القهوة الخضراء وفوائدها

القهوة الخضراء هي حبوب البن العادية التي نعرفها، ولكن قبل أن يتم تحميصها. فعملية التحميص تُقلل من كمية المُركب المُسمى حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة. ولذلك، فإن القهوة المحمصة العادية التي نستهلكها تحتوي على كمية أقل من حمض الكلوروجينيك المعروف بفوائده الصحية العديدة، وبالتالي فهي ليست مفيدة مثل البن الأخضر. فهذا المُركب يمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة، كما أنه يخفض ضغط الدم ويساعد في إنقاص الوزن. وقد يؤثر استهلاك القهوة الخضراء إيجابيًا على كيفية امتصاص الجسم للكربوهيدرات واستخدامها بالشكل الفعال، كما أنها تعلب دورًا هامًا في تنظيم مرض السكري عن طريق ضبط مستوى السكر في الدم.

 

فوائد القهوة الخضراء

  • تُعزز عملية الأيض: فحمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الخضراء يُعزز الأيض بدرجة كبيرة، حيث يرفع معدل الاستقلاب الأساسي في الجسم، مما يُقلل الإفراط في الإفراج عن الجلوكوز من الكبد إلى الدم، وبالتالي يبدأ الجسم في حرق الدهون الزائدة المُخزنة في الخلايا الدهنية لتلبية متطلبات الجلوكوز.
  • تُحافظ على صحة القلب: يسبب الكوليسترول السيء العديد من المشاكل في القلب، مما يؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يؤدي تراكم الكوليسترول السيء في الجسم إلى تضييق الشرايين، مما يسبب تصلب الشرايين. ولكن شرب القهوة الخضراء سوف يقلل من الكوليسترول السيء بسبب وجود حمض الكلوروجينيك، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • تنقي الجسم من السموم: بما أن حبوب البن الأخضر خام وغير معالجة، فهي تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة الضارة من مهاجمة الجسم. كما أنها تساعد في إزالة السموم من الجسم طبيعيًا عن طريق تطهير الكبد والتخلص من السموم والدهون غير الضرورية من الجسم.
  • تحد من الشهية: شرب القهوة الخضراء يساعد في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مما يساعد على فقدان الوزن، حيث يعمل حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة كمثبط طبيعي للشهية.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: من المعروف أن حبوب البن الأخضر تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم. وبالتالي، إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن شرب القهوة الخضراء يساعد في تقليل امتصاص السكريات في الأمعاء الدقيقة عن طريق تقليل توافر السكر.

 

أضرار القهوة الخضراء

كل طعام له فوائد وأضرار، وبالتالي من الضروري تناول الجرعة المطلوبة فقط من هذا الطعام للحصول على فوائده وتجنب أضراره. وفي حالة القهوة الخضراء، يجب أن نستوعب جيدًا أنها تحتوي على مادة الكافيين على غرار القهوة العادية. وتناول الكافيين بكثرة يؤدي للعصبية الزائدة، والأرق، والصداع، وعدم انتظام ضربات القلب. كما أن استهلاك جرعة عالية من حمض الكلوروجينيك يؤدي إلى زيادة مستوى الهموسيستين في البلازما، والذي يرتبط بالإصابة بأمراض القلب.

 

ما هو أفضل وقت لتناول القهوة الخضراء

أفضل وقت لتناولها بعد وجبات الطعام مباشرة، لأنه بعد تناول الطعام تزيد مستويات السكر في الدم بسبب نسبة الكربوهيدرات والبروتين الموجودة في الأطعمة. وبالتالي، فإن شرب القهوة الخضراء سيمنع حدوث طفرات مفاجئة في مستوى سكر الدم وستُبقيك نشيطًا طوال اليوم.

 
السابق
فوائد عصير الطماطم للبشرة
التالي
عباس محمود العقاد

اترك تعليقاً