تعليم

ما هي اللغة السريانية

اللغة السريانية هي لغة سامية تمُثل تطور للمراحل المُتأخرة للغة الآرامية؛ حيث نمت الآرامية في دولة الرها السريانية والمناطق المحيطة بها، وبذلك أٌطلق عليها اسم اللغة السريانية بدايةً من القرن الخامس الميلادي، والتي ذاع صيتها وكثر إستخدامها نتيجة لإتخاذ الكنيسة المسيحية الشرقية لها كلغة رسمية؛ مما أدى لانتشارها معها حتى بلغت الكثير من المناطق في آسيا الوسطى على يد المبشرين السريان.

 

مراحل تطور اللغة السريانية

  • السريانية الكلاسيكية: شاع استخدامها منذ القرن الخامس الميلادي وحتى القرن السادس.
  • السريانية المتوسطة: منذ القرن السابع الميلادي إلى القرن التاسع عشر، وانقسمت اللغة خلال هذه المرحلة إلى السريانية الشرقية التي تُشير للنساطرة والكلدان. بالإضافة إلى السريانية الغربية التي استعملها السريان الأرثوذكس، والموارنة، والكاثوليك.
  • السريانية الحديثة: وهي المُستعملة حاليًا في الأدب السرياني، وتتصف بالاختلاف النسبي عن السريانية الكلاسيكية.

 

الأبجدية السريانية

تتكون السريانية من 22 حرف، وتكتب من اليمين إلى اليسار، وتتصف بكونها قابلة للإتصال، عدا 8 أحرف فقط لا تقبل الاتصال بالحروف التالية لها. كما تشمل الحروف على حروف مُضاعفة يختلف نطقها باختلاف موقعها في سياق الجملة وهم: حرف الباء الذي يُلفظ “في” أيضًا، وحرف التاء الذي يُنطق “ثاء” أحيانًا، وحرف الجيم يُنطق “غ” في بعض المواضع، وحرف الدال يُدعي “ذ” ، وحرف الحاء يُدعي “خ”، والكاف “خ” أيضًا.

 

العلاقة بين اللغة السريانية واللغة العربية

تشترك اللغتين في أنهما لغات سامية، واللغة العربية هي أقدم اللغات السامية؛ حيث بدأ تدوين اللغة العربية لدى أهل الجنوب بخط المسند ابتداءً من سنة 1800 قبل الميلاد تقريبًا، وبذلك فهي أقدم من اللغة السريانية بما يُقارب 1000 سنة. لذا يوجد تشابه بين اللغتين في بعض الكلمات مثل:

 

الكلمة باللغة العربية المعنى باللغة السريانية

كتاب

كتوبو

أربعة

أربعو

ثمانية

ثمونيو

نهر

نهرو

عمق

عومقو

جمل

جملو



المناطق التي تتحدث بالسريانية

تنتشر اللغة السريانية الشرقية في العراق، وإيران، وجبال كردستان، بينما تشتهر السريانية الغربية في سوريا ولبنان. ويكمُن الاختلاف بين اللغتين في رسم الخط، وفي نقاط بعض الحروف والحركات، حيث تحتوي الشرقية على سبع حركات وتحتوي الغربية على خمس حركات فقط.

 

مواقع لتعلم اللغة السريانية

  • الآمة السريانية
  • أبناء اللغة السريانية
  • قاموس سرياني
  • Learn Syriac
 
السابق
كيفية كتابة السيرة الذاتية
التالي
أذكار حصن المسلم

اترك تعليقاً