جبال ووديان

ما هي الهضاب

ما هي الهضاب

الهضاب هي أحد أنواع المرتفعات الموجودة فوق سطح الأرض، والتي تتميَّز بامتداداتها الواسعة، وتجانسها من حيث الارتفاع، في حين أنها تنحدر بشدة من نهاياتها، لتبدو حوافها حائطية الشكل. وتتباين خصائصها نوعًا ما وفقًا للعوامل التي أدت إلى تكونها، والتي صُنِّفت على أساسها إلى هضاب تكتونية وهضاب تحاتية.

 

أنواع الهضاب

كما ذُكِر سلفًا، فإن تلك المرتفعات تنقسم بشكل أساسي إلى نوعين رئيسيين، هما:

  • هضاب تكتونية: هي التي تكونت نتيجة حركة الصفائح التكتونية الموجودة تحت سطح الأرض، وتتمثل في الهضاب الرئيسية الكبرى مثل هضبة غرب استراليا. والقبابية الصغيرة التي حدثت نتيجة حدوث رفع في قشرة الأرض. والبينية مثل هضبة الأناضول وهضبة بوليفيا. بالإضافة إلى البركانية التي تنشأ عن الثورات البركانية، مثل هضبة الحبشة وهضبة كولومبيا.
  • هضاب تحاتية: يُطلق عليها أيضًا “هضاب التعرية”، وهي مجموعة الهضاب التي تكونت نتيجة تعرض السلاسل الجلبية لعوامل التعرية المُختلفة على مدار فترات طويلة من الزمن، والتي أدت بدورها إلى تسوية قممها، مثل هضبة سواين في ألمانيا وهضبة اللورين في فرنسا وهضبة الأردين في بلجيكا.

 

عوامل تكون الهضاب

مما سبق يتضح أن هناك مجموعة من العوامل التي تتسبب في تكون هذا النوع من المرتفعات أهمها:

  • تداخل طبقات الأرض في بعضها البعض، والذي قد يحدث فجأة أو يتدرّج عبر فترات طويلة من الزمن، مُسببًا ارتفاعًا ملحوظًا يبدو على هيئة هضاب، ويُشير علماء الجيولوجيا إلى أن هضبة التبت الواقعة في شرق آسيا، والتي تُعَد أهم وأضخم هضبة على سطح الأرض، نتجت عن تصادم صفيحتين تكتونيتين من الصفائح الأرضية منذ ملايين السنين.
  • كما يؤدي انفجار البراكين أيضًا إلى تكون هذا النوع من المرتفعات، وذلك إما عن طريق تدفق الحمم التي تتجمع فوق بعضها عبر ملايين السنين مكونة هضاب، أو من خلال قيام تلك الحمم المنصهرة التي عجزت عن الاندفاع إلى خارج الأرض من فوهة البركان، على رفع طبقات الأرض على شكل هضبة، وهذا ما يعتقده علماء الجيولوجيا بشأن السبب وراء تكون هضبة كولورادو.
  • بالإضافة إلى تلك الهضاب التي قد تتكون نتيجة للرياح والأمطار وغيرها من العوامل البيئية وعوامل التعرية، التي تؤدِّي إلى تشكل ما يُشبه التلال والهضاب على اختلاف أحجامها.
 
السابق
الفرق بين البروتين والكرياتين
التالي
فوائد زيت شجرة الشاي

اترك تعليقاً