تعليم

ما هي الوطنية

ما هي الوطنية

الوطنية كلمة مُتداولَة في الأوساط السياسية، يوصَف بها الكثيرون من محبي الوطن والساعين في بنائه ونهضته، فيعتبرون ذلك الوصف وسامًا على صدورهم لا يُزيدهم إلا انتماءً ورغبة في بذل كل غالٍ ونفيس؛ وذلك لعِظَم معنى هذه الكلمة وسمو غايتها. لذا سنتحدَّث فيما يلي عن مفهوم الوطنية والفرق بينها وبين القومية وفقًا لآراء المختصين في العلوم السياسية.

 

ما هي الوطنية

الوطنية مُصطلح شائع في العلوم السياسية يعني ما يحمله المرء من ولاء وانتماء للوطن الذي يعيش فيه ولنظامه، واستعداده لبذل قُصارى جهده في سبيل المُحافظة عليه، ودعم مؤسساته، وتقديم العون لغيره من المواطنين المُشاركين له في الوطن ذاته، باعتبار أن كل أفراد الوطن وحدة واحدة والاهتمام به بشكل عام لا بد أن يعود بالنفع عليهم جميعًا.

 

الفرق بين الوطنية والقومية

في الوقت الذي خلط فيه البعض بين كلا المفهومين حرِص بعض المهتمين بالعلوم السياسية على توضيح الفرق فيما بينهما؛ ففي الوقت الذي تُعبِّر فيه الوطنيَّة عن انتماء الشخص وولائه لوطنه واستعداده للتضحية من أجله، تُعبر القومية عن اتحاد مجموعة من الدول أو الشعوب نتيجة اشتراكهم في شيء ما، مثل ما يُطلَق عليه القومية العربية التي تجمع بين مجموعة الدول العربية نظرًا لاشتراكهم في الدول والثقافة.

 

أهمية الوطنيَّة

تتضح أهمية الوطنية في تأثيرها على كل من الوطن وأفراده في الوقت ذاته، فهي:

  • تُساعد على بناء الوطن والنهوض به بين بقية الأوطان.
  • تتيح الفرصة للمواطنين للعيش حياة كريمة وتوفير مصادر جيدة للرزق تتناسب مع الجميع.
  • تُسهم الوطنية الحقيقية في محو الجهل عن المواطنين والارتقاء بمستوى ثقافتهم ودرايتهم بما يدور حولهم من أحداث.
  • تُنمي روح التآخي والتعاون بين أفراد الوطن الواحد، فيشعُر الجميع أنهم شُركاء وأصحاب هدف واحد هو إعلاء شأن وطنهم.

 

الوطنية في الإسلام

يؤيد الدين الإسلامي مفهوم الوطنية، بل ويعتبرها فطرة وغريزة طبيعية لدى الإنسان أن يُحب وطنه ويغار عليه ويبذل في سبيل المحافظة عليه ما استطاع من جهد ووقت ومال. ليس هذا فحسب بل عُدَّ من يُقتَل فِداءً لوطنه مُدافعًا عنه شهيد. ولعل من أبرز المواقف التي تدل على احترام الإسلام للوطنية ومراعاة ما يشعُر به الفرد تجاه وطنه ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مكة وهو خارج منها مُهاجرًا بعد ما لقي ما لقى من أذى المشركين، حين استدار إليها قائلًا: “أما والله لأخرج منك، وإني لأعلم أنَّكِ أحب بلاد الله إليَّ وأكرمه على الله، ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت”.

 
السابق
ما هي الزراعة المطرية
التالي
تعريف المنظمات غير الربحية

اترك تعليقاً