تاريخ

ما هي بلاد الشام

ما هي بلاد الشام

ما هي بلاد الشام

بلاد الشام (بالإنجليزية: Levant) هو الاسم الذي يطلق على المنطقة الجغرافية الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط في آسيا الصغرى وتضم (تركيا، وسوريا، ولبنان، وقبرص، والأردن، والعراق، وفلسطين)، وتتميز هذه البلدان بخصائص ومميزات لغوية ودينية وثقافية متماثلة. كما أُطلق هذا الاسم على سوريا ولبنان بعد الاحتلال الفرنسي لهما بعد الحرب العالمية الأولى، ولا تزال تشتهر هذه المنطقة ببلاد الشام في بعض الأحيان.

 

المعنى الاصطلاحي لبلاد الشام

  • استخدم مُصطلح بلاد الشام (بالإنجليزية: Levant) لأول مرة في اللغة الإنجليزية عام 1497 للإشارة إلى جزر البحر الأبيض المتوسط الموجودة شرق إيطاليا، وهو مصطلح مشتق من كلمة ليفر الفرنسية التي تعني المشرق أو البلد المرتفع الذي تُشرق فيه الشمس.
  • ويقصد بكلمة Levant الارتفاع أو الإشراق باللغات الأخرى مثل الهنغارية، أو الإسبانية، أو الإيطالية، أو اليونانية، أو الجرمانية.

 

تاريخ بلاد الشام

  • تعتبر بلاد الشام جزءًا من الهلال الخصيب، وتضم بعض المراكز التجارية القديمة، مثل أوغاريت، وصور، وصيدا، كما أنها تعد موطن الحضارة الفينيقية.
  • كانت الشام قديماً تشتمل على العديد من الممالك والإمبراطوريات مثل الإمبراطورية الأكدية، والمملكة العمورية، والمملكة الحيثية، والأشوريين، والفرس، والإغريق، والبيزنطيين، والعرب.

 

سكان بلاد الشام

من المعروف أن السكان الأصليين لبلاد الشام هم الكنعانيين، بينما يقدر عدد سكان الشام بوجه عام حوالي خمسين مليون نسمة، يتوزعون بين مدن الشام المختلفة، وتتعدد جنسياتهم فنجد أن غالبيتهم من العرب، واليهود، والأكراد، والأرمن، والتركمان، والآشوريين.

 

المعتقدات الدينية في بلاد الشام

  • تنوعت الديانات في الشام على مر التاريخ، وكانت أهم الديانات السائدة فيها هي الديانة اليهودية، والمسيحية، والإسلامية. ففي العصر الحديث، أصبح الإسلام هو الدين السائد، وغالبية معتنقيه يتبعون المذاهب السنية أو الشيعية أو السلفية.
  • أما عن اليهود فقد لاقوا الكثير من الظلم والعبودية، واتخذوا لهم مقرات ثابتة في الكيان الصهيوني.
  • وبالنسبة للجماعات المسيحية الشرقية في الناحية فتتضمن الموارنة، والبروتستانت، واليونانية الأرثوذكسية، والروم الكاثوليك، بالإضافة إلى المجموعات المسيحية الأخرى مثل الكنيسة الأشورية المشرقية، والكنيسة الرسولية الأرمينية، والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.
  • وقد عانت دول المشرق العربي من الحروب والنزاعات الأهلية وخاصة في سوريا والعراق، كما نجم عن قضية التعصبات المذهبية وقوع الاضطرابات والتوترات في بعض البلدان مثلما حدث في لبنان من نزاع بين الأرثوذكس والكاثوليك.

 

لغات بلاد الشام

تختلف اللغة التي يتحدث بها سكان الشام من بلد إلى أخرى، حيث توجد العديد من اللغات في هذه المنطقة من بينها التركية، والأرمينية، والإنجليزية، والفرنسية، في حين أن اللغة العربية هي اللغة السائدة هناك.

 
السابق
الفرق بين لا الناهية ولا النافية
التالي
ظاهرة الزواج المبكر

اترك تعليقاً