أمور تقنية

ما هي تقنية الهولوجرام

ما هي تقنية الهولوجرام

ظهر الليزر على الساحة العلمية منذ ما يزيد عن نصف قرن، فأحدث طفرة في العديد من المجالات، مثل الصناعة والطب والتصوير وغيرها، عن طريق تطبيقه بما يتناسب مع احتياجات كل مجال، وكان من أشهر تطبيقاته تقنية الهولوجرام التي استُخدمت في مجال التصوير فتمكنت الجماهير من رؤية بعض الفنانين على المسارح مرة أخرى بعد وفاتهم، مثل أم كلثوم ومايكل جاكسون، كما كان لها العديد من الاستخدامات الأخرى. لذا، سنتحدَّث فيما يلي عن تقنية الهولوجرام بشكل أكثر تفصيلًا.

 

ما هي تقنية الهولوجرام

تقنية الهولوجرام أو التصوير التجسيمي (بالإنجليزية: hologram) هي تقنية تستخدم أشعة الليزر الساقطة على جسم ما في الحصول على صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد لهذا الجسم، يُمكن أن تطفو في الفراغ لتُشكل محاكاة للجسم الحقيقي أيًّا كان. والجدير ذكره أن هذه التقنية ليست بالحديثة، إذ يرجع تاريخ ظهورها للمرة الولى إلى عام 1967م، أي بعد ظهور الليزر بسبع سنوات تقريبًا، وحينها استطاع العالمان ايميت ليث وجيوديس أوبانتكس عرض الهولوجرام في سبق هو الأول من نوعه.

 

آلية عمل تقنية الهولوجرام

تعتمد تقنية التصوير التجسيمي على تسجيل أنماط التداخل لأشعة الليزر المنعكسة من على جسم ما، وذلك لإصدار شعاع جديد بموجة مطابقة لموجة الجسم المُراد تصويره، لنرى صورة جديدة في الفراغ مُطابقة لذلك الجسم.

 

كيف يعمل الهولوجرام

يحتاج عمل الهولوجرام إلى توافر عدة مكونات، هي على الترتيب:

  • جهاز ليزر.
  • مرايا مجزئة للضوء.
  • الجسم المراد تصويره.
  • وسط التسجيل (شاشة هولوجرام)

وذلك عن طريق نفاذ شعاع الليزر متجهًا إلى الجسم المراد تصويره، إلا أنه يُقابل في طريقه المرايا المجزئة للضوء، فينقسم شعاع الليزر إلى شعاعين، أحدها ينعكس مباشرةً إلى وسط التسجيل، في حين أن الآخر يُكمل طريقه باتجاه الجسم المراد تصويره، ثم ينعكس من عليه مُتجهًا إلى وسط التسجيل هو الآخر. يتداخل الشعاعان في منطقة ما على وسط التسجيل، الذي ينتج عن إضاءته بطريقة معينة شعاع جديد ذو موجة مُطابقة لموجة الجسم المراد تصويره، فنرى صورته مُجسمة في الفراغ.

 

استخدامات تقنية الهولوجرام

للهولوجرام أو التصوير التجسيمي العديد من الاستخدامات، منها:

  • استخدامه في التجارة والتسويق، وذلك بعرض المنتجات بطريقة مبهرة ومشوقة للجمهور.
  • استخدامه في الأعمال الفنية، مثل مشاهد العنف أو المشاهد الخيالية؛ كأن تظهر مجموعة من الوحوش حول البطل مثلًا.
  • ولعل من أبرز استخداماته في الآونة الأخيرة، ما ظهر من تجسيد لكوكب الشرق أم كلثوم على أحد المسارح السعودية، كما جُسِّد من قبل مايكل جاكسون على أحد المسارح أيضًا.
  • كما استُخدِم نوع من الهولوجرام، يُعرف باسم الهولوجرام الشريحي على بطاقات الائتمان وغيرها منعًا لتزويرها.
 
السابق
علاج الديدان عند الأطفال
التالي
أعراض التهاب المرارة

اترك تعليقاً