أسئلة تقنية

ما هي تقنية NFC

ما هي تقنية NFC

تطورت التكنولوجيا بشكل كبير، فأحالت الكثير من الأحلام والخيالات إلى وقائع وحقائق ملموسة؛ فمنذ عقود مضَت كان وجود هاتف خلوي يُؤخذ في أي مكان مجرد حلم بعيد المنال، إلا أنه ما إن أصبح حقيقة حتى تجاوز ذلك الهاتف مهمته الأساسية، ليُصبح بمثابة حاسوب صغير متنقل، يُمكن من خلاله تصفح الإنترنت والتواصل مع العالم أجمع. ليس هذا فحسب، بل بلغ انتشاره أن يُصبح ضرورة من الضروريات اللازمة لكل شخص على حدة. وها نحن الآن نتعرَّف على تقنية حديثة التطبيق من تقنيات الهواتف النقالة، والتي تُكسب تلك الهواتف قيمة أعلى وأهمية أكبر في حياتنا اليومية، ألا وهي تقنية NFC، فما هي تقنية NFC وما هي أهم تطبيقاتها؟

 

ما هي تقنية NFC

تقنية NFC تُعرَف بهذا الاسم اختصارًا لـ (Radio-Frequency Identification)، وهي تقنية تقوم على أساس إمكانية نقل البيانات بين جهازين حاملين لهذه الخاصية. وإن كانت تلك الخاصية مُشابهة إلى حد كبير بتقنية البلوتوث المعروفة منذ ظهور الجوال، إلا أن تقنية NFC تبدو أكثر دقة وأوسع في مجالات الاستخدام، إذ لا تقتصر قدرتها على نقل البيانات بين أجهزة الجوال فحسب، بل يُمكنها أيضًا التواصل مع بعض الأجهزة الأخرى التي تمتلك الخاصية ذاتها، كما يُمكنها نقل كمية كبيرة من البيانات في وقت قصير جدًّا.

 

تطبيقات تقنية nfc

يمثل استخدام هذه التقنية طفرة في استخدامات الجوال، فمن أهم تطبيقاتها:

  • دفع الأموال؛ فمعها يُمكن القيام بعملية التسوق والشراء، ثم تمرير الهاتف أمام جهاز معين لدفع ثمن المشتروات، بدلًا من استخدام كروت الائتمان.
  • نقل البيانات؛ فعند حاجتك لنقل كمية كبيرة من الملفات أو البيانات بين هاتفين، يُمكنك تفعيل الخاصية وتقريب الهاتفين من بعضهما، لتتمكن من نقل البيانات التي ترغب بسرعة كبير قد تصل إلى 424 كيلوبايت في الثانية الواحدة.
  • تٌستخدم تقنية NFC أيضًا في خاصية إغلاق الأبواب المؤمنة وفتحها من قِبَل أشخاص مُحددين، بشرط أن تمتلك هواتفهم هذه الخاصية.
  • ربط الأجهزة الإلكترونية، فمن خلال ربط جهازين ببعضهما البعض بهذه التقنية، يُمكن التحكم في أحد الجهازين عبر الآخر.
  • ولا يُمكن إغفال ألعاب الفيديو التي سوف تعمل هذه التقنية على إثرائها بشكل كبير.

 

أنماط تقنية NFC

من خلال التطبيقات السابق ذكرها يُمكن تخيل الأنماط التي يُمكن أن تعمل بها هذه التقنية، وهي حتى الآن ثلاثة أنماط رئيسية:

  • Peer to peer: هو النمط الأول المُستخدم في هذه التقنية، والذي يعتمد على تناقل البيانات بين هاتفين مفعلين لهذه الخاصية، وهو ما يشترط تقريب الجهازين من بعضهما البعض للسماح للبيانات بالانتقال بعد تفعيل الخاصية.
  • Read & write: هو النمط الثاني الذي يعتمد على سحب بيانات جهاز غير فعال من قِبَل جهاز آخر فعال.
  • Card emulation: وهو النمط الثالث الذي يعتمد على محاكاة كروت الائتمان، بحيث يُمكن لحامل الهاتف إجراء التعاملات المالية دون الحاجة لتلك الكروت.

وجدير بالذكر أن كل تلك الاستخدامات قد تبدو لك الآن غير مُلحة، وقد يكون لديك من البدائل ما ينوب عنها، إلا أنه مع مرور الوقت وانتشار التقنية، ستتضح مدى أهميتها وستُصبح من الأساسيات التي يعتمد عليها الكثيرون بعد الاستغناء التام عن البدائل المتاحة حاليًا، شأنها شأن العديد من التقنيات السابقة.

 
السابق
علاج زلال البول
التالي
أين يقع نهر التايمز

اترك تعليقاً