تعليم

ما هي حروف العلة

تعرف حروف العلة إصطلاحاً بأنها عبارة عن أصوات متحركة، تساهم في تحديد نطق الكلمة عن طريق حركة الشفتين، وتم تسميتها بهذا الاسم؛ لكثرة تغيرها وتبديلها وفقاً لسياق الجملة سواء بالنقص أو الزيادة أو الحذف أو التبديل أو القلب وغيرها.

 

حروف العلة وكيفية إعرابها

حروف العلة في اللغة العربية هي الألف والواو والياء، ويختصرها البعض في كلمة “واي”، وتُسمى الألف والواو والياء وحروف المد مع بقائها حروفاً للعلة في حال سبق الألف حرفاً منصوباً بالفتحة أو سبق الواو حرفاً مرفوعاً بالضمة أو سبق الياء حرفاً مجروراً بالكسرة، ومثال على ذلك (قَال، يقُول، قِيل). كما تُسمى حروف الواو والياء حروفاً لينة إذا كان الحرفاً ساكناً مفتوحاً ما قبله، مثال: (خَوْف، بَيْت).

 

كيفية نطق حروف العلة

يُنطق حرف الألف الساكن بحيث تخرج من جوف الحلق، أما حرف الواو الساكنة تخرج من جوف الشفتين، والياء الساكنة فتخرج من جوف اللسان.

 

حروف العلة وتأثيرها على الإعراب

  • لا تؤثر حروف العلة على الإعراب إلا في حال سبقها إحدى أدوات الجزم، وفي هذه الحالة يتم حذف حرف العلة منه. وأدوات الجزم التي يتم بعدها حذف حرف العلة هي: (إن، لم، ألم، لمّا، لام الأمر، لا الناهية، ما، مَن، أنّى مهما، أيّ، متى، أيّان، إذما، كيفما، إذا).
  • في حال دخول إحدى أدوات الجزم (لم، لما، لام الأمر، لا الناهية) على الفعل المضارع، يتم حذف حرف العلة بها، ومثال على ذلك (لم ينسَ الطالب أداء واجبه)، (لا تدنُ من النّار).
  • في حال وجود فعل أمر لمفرد مذكر، ومثال على ذلك قُم بعملك على أكمل وجه، ادعُ ربَّك في كل وقت، اللهم صلِّ على سيدنا محمد.
 
السابق
أين تقع بحيرة الناترون
التالي
أنواع الكناري

اترك تعليقاً