ثقافة

ما هي دول شمال أفريقيا

ما هي دول شمال أفريقيا

دول شمال أفريقيا هي الدول الموجودة في أقصى شمال القارة الأفريقية، وتضم مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والسودان، بالإضافة إلى الصحراء الغربية المتنازع عليها. جدير بالذكر أن أكبر المجموعات العرقية في شمال أفريقيا هم المصريين والعرب وقبائل البربر، وتعتبر الصحراء هي العامل المهيمن في بيئة شمال أفريقيا، كما تغلب الديانة الإسلامية على تلك الدول.

 

دول شمال أفريقيا

هناك ست دول تقع في شمال أفريقيا بالإضافة إلى الصحراء الغربية المتنازع عليها كالتالي:

الجزائر (بالإنجليزية: Algeria)

الجزائر وتُسمى رسميًا “الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”، تغطي الجزائر مساحة 2،381،741 كيلومتر مربع وهي أكبر دولة أفريقية من حيث المساحة، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي تونس، ومن الشرق ليبيا ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية، ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومالي ومن الجنوب الشرقي النيجر، وتشكل الصحراء حوالي 90% منها.

عاصمتها مدينة الجزائر ونظام الحكم بها شبة رئاسي، أما لغتها الرسمية فهي اللغة العربية كما تنتشر بها اللغة الأمازيغية. تتكون الجزائر من 48 ولاية و1541 بلدية، ويعتمد إقتصادها إلى حد كبير على النفط؛ فلديها ثاني أكبر إحتياطي للنفط في القارة الأفريقية. كما أن الجزائر تلقب ببلد المليون شهيد وذلك يعود إلى إرتفاع عدد شهداء ثورة التحرير التي إستمرت قرابة 7 سنوات ونصف.

 

مصر (بالإنجليزية: Egypt)

مصر وتُسمى رسميًا “جمهورية مصر العربية”، وهي دولة أفرو آسيوية حيث يقع الجزء الأكبر من مساحتها في القارة الأفريقية، بينما تقع شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا ويحدها من الشمال حدود بحرية مع دولتي قبرص واليونان، ويحدها من الشرق فلسطين علاوة على إمتلاكها حدود بحرية مع السعودية، ومن الغرب دولة ليبيا بينما يحدها من الجنوب دولة السودان.

تغطي مصر مساحة 1،010،000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب 100 مليون شخص، وتقسم مصر إداريًا إلى 27 محافظة وعاصمتها القاهرة، نظام الحكم جمهوري ديمقراطي، وتنقسم السلطة بمقتضاه إلى سلطة تنفيذية وسلطة قضائية وسلطة تشريعية، ويعتمد إقتصادها على الزراعة والسياحة والتجارة.

 

ليبيا (بالإنجليزية: Libya)

ليبيا وتُسمى رسميًا “دولة ليبيا”، وتغطي حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع، بينما يبلغ عدد سكانها 6 مليون نسمة. تتخذ ليبيا من مدينة طرابلس عاصمة لها، بينما يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق مصر، بينما يحدها من الجنوب الشرقي السودان ومن الجنوب دولتي تشاد والنيجر، ويحدها من الغرب تونس والجزائر.

يعتمد الاقتصاد الليبي على عائدات قطاع النفط الذي يمثل 80% من الناتج المحلي الإجمالي و97% من الصادرات؛ حيث تمتلك الدولة أكبر إحتياطي نفطي مثبت في أفريقيا.

 

المغرب (بالإنجليزية: Morocco)

المغرب وتُسمى رسميًا “المملكة المغربية”، و هي الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تمتلك سواحل على المحيط الأطلسي غربًا وعلى البحر المتوسط شمالًا، ويحدها شرقًا دولة الجزائر ويحدها جنوبًا موريتانيا، ويعيش بها أكثر من 33 مليون شخص، أما مساحتها فتصل إلى 44650 كيلومتر مربع.

المغرب دولة ملكية دستورية ذات برلمان منتخب، ويعتمد إقتصادها على الزراعة والصناعة والسياحة بشكل كبير، وعاصمتها الرباط، وأكبر المدن بها هي الدار البيضار التي تعد العاصمة الإقتصادية للبلاد.

 

السودان (بالإنجليزية: Sudan)

السودان وتُسمى رسميًا “جمهورية السودان”، تبلغ مساحة السودان 1،886،068 كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة الخرطوم. تقع السودان في شمال شرق القارة الأفريقية ويحدها من الشمال دولتي مصر وليبيا، ويحدها من الشرق دولتي إريتريا وإثيوبيا، بينما يحدها من الغرب دولتي إفريقيا الوسطى وتشاد ومن الجنوب دولة جنوب السودان، وتعد ثالث أكبر دولة أفريقية بعد الجزائر والكونغو ويبلغ عدد سكان السودان 33 مليون نسمة، ويعتمد إقتصاد السودان بشكل كبير على الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية.

نظام الحكم في السودان تم تحديده وفقًا لاتفاقية السلام لعام 2011م إلى ثلاث مستويات وهو كالآتي:

  • المركز الرئاسي: ويتمثل في رئيس الدولة ومجلس الوزراء السوداني.
  • الحكم الإقليمي: ويحدد في حكم كل ولاية في السودان.
  • الحكم المحلي: ويحدد ذلك في المراكز المحلية بالولايات.

تتكون السلطة القضائية بالسودان من المحكمة العليا والمحاكم العامة، والمحاكم البدائية ومحاكم الاستئناف والمحاكم الجزائية من الدرجة الأولى والثانية والثالثة في كل الولايات، وأيضًا هناك المحاكم الشعبية ومحاكم المدن والأرياف التي تتضمن شيخ القبيلة حيث تطبق الأعراف. أما السلطة التشريعية بالسودان، فتتمثل في المجلس التشريعي الذي يتألف من المجلس الوطني ومجلس الولايات الذي يضم 249 عضو.

 

تونس (بالإنجليزية: Tunisia)

تونس وتُسمى رسميًا “الجمهورية التونسية”، يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجنوب الشرقي ليبيا ومن الغرب الجزائر. يبلغ عدد سكانها 10 مليون نسمة وهي دولة جمهورية دستورية، تعتمد نظام جمهوري ليبرالي؛ فالرئيس هو رئيس الدولة بينما رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، وعاصمتها هي مدينة تونس، ويعتمد إقتصادها على الزراعة والصناعة والسياحة.

 

الصحراء الغربية (بالإنجليزية: Western Sahara)

تعتبر الأمم المتحدة هذه المنطقة جزءًا من دول شمال أفريقيا. والصحراء الغربية هي أرض متنازع عليها وتُسيطر عليها المغرب، ويحدها من الشمال المغرب ومن الشرق الجزائر ومن الجنوب مويتانيا ومن الغرب المحيط الأطلسي، تغطي حوالي 266000 كيلومتر مربع، وهي واحدة من أقل المناطق كثافة سكانية في العالم؛ حيث أن عدد السكان بها 500.000 فقط، يعيش معظمهم في مدينة العيون والتي تُعد أكبر مدن الصحراء الغربية، بينما يعتمد إقتصادها على صيد الأسماك وتعدين الفوسفات.

 
السابق
كيفية معرفة الدجاج الفاسد
التالي
طريقة صبغ الملابس في المنزل

اترك تعليقاً