سؤال وجواب

ما هي عملة الإمارات

الإمارات، تُسمى رسميًا الإمارات العربية المُتحدة. وهي دولة اتحادية تَقع شَرق شبه الجزيرة العربية، جَنوب غَرب قارة آسيا. تَحِدها قطر من الشمال الغربي، والسعودية من الغرب، وسلطنة عُمان من الجنوب الشَرقي. ودِينها الرسمي هو الإسلام، ولُغتها الرسمية هي اللُغة العَربية، أما عَاصمتها فهي أبو ظبي، في حين تبلغ مساحتها 83,600 كم².

 

ما هي عملة الإمارات

الوحدة الأساسية لعُملة الإمارات هو الدِرهم الإماراتي (AED). ويَتكون من 100 فِلس، حيث طُرح لأول مَرة كبديل للدينار البحريني في 19 مايو سنة 1973 م. والفئات المتداولة من عُملاته المَعدنية هي فِلس، 5 فِلس، 10 فِلس، 50 فِلس، ودِرهم. بينما عُملاته الوَرقية المُتداولة هي 5 دَراهم، 10 دَراهم، 20 دِرهم، 50 دِرهم، 100 دِرهم، 200 دِرهم، 500 دِرهم، 1000 دِرهم.

 

الإقتصاد الإماراتي

تُمثّل الإمارات إحدى أغنى الدُول العَربية، ومن أهم مَراكز الاقتصاد العالمي. ويُعَد مركزها المالي هو مدينة دُبى. واعتمد اقتصادها في الماضي على زراعة الواحات، والصِيد، وتجارة التمور، واللؤلؤ. وارتَكَز على النَفط، وصِناعاته مُنذ اكتشافه في الخمسينات مما انعكس على ازدهار قطاعات التِجارة، وخَدمات الصِيانة، والتَصليح، والعَقارات، والشَركات، وخَدمات الأعمال، والإنشاءات، والبناء.

 

مُميزات البيئة الاقتصادية للإمارات

تَتسم الإمارات بيئتها الاستثمارية، والإقتصادية، والسياسية المُستقرة المُحفزة للنمو الاقتصادي بالرغم من تَراجُع أسعار النَفط؛ وذلك لعدة أسباب مِنها:

 

مَوقعها الإستراتيجي

تَتسِم الإمارات بموقع استراتيجي مُميز بين مراكز الأعمال الرئيسية في أوروبا، وآسيا، والمحيط الهادئ، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية. بالإضافة لامتلاكها شبكة نَقل برية، وجوية قَوية. حيث تَستخدم العديد من الشَركات الصينية دُبي كمَركز للتجارة في قارة أفريقيا، وتُمثل مَنصة أساسية لُتجار أمريكا اللاتينية للتواصل مع آسيا الجنوبية، وتُعد مُحور إقتصادي لرجال أعمال أمريكا الشمالية للتواصل مع الشَرق الأوسط.

 

استراتيجيتها للتنويع الاقتصادي

تَتبع الإمارات استراتيجيات اقتصادية مُشجعة للتنويع الاقتصادي أدت لزيادة مُساهمة القِطاعات غير النفطية في الإقتصاد المَحلي مثل قطاعات الصِناعات التحويلية، والطيران، والسياحة، والمصارف، والتجارة والعقارات، والخدمات، والطاقة البديلة.

 

الاحتياطات المالية القَوية

تَمتلك الإمارات احتياطات مالية، وقِطاع مصرفي قوي مما يُساعدها على توفير بيئة استثمارية آمنة، وتَوفير التمويل لمَشاريعها.

 
السابق
صفات الدب
التالي
وصفات صحية بالشوفان

اترك تعليقاً