عملات

ما هي عملة الهند

ما هي عملة الهند

جمهورية الهند هي أحد أكثر دول العالم ازدحامًا بالسكان، على الرغم من كونها سابع أكبر الدول من حيث المساحة الجغرافية. تقع هذه الدولة في جنوب قارة آسيا، فيحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، ومن ثم فهي تمتلك ساحلًا بطول 7517 كيلو متر تقريبًا. وقد ساعد اتساع مساحتها وكثرة سكانها على تعدد ثقافاتها وكذلك تعدد الخلفيات الدينية لساكنيها. وفيما يلي سنتعرَّف أكثر على عملة الهند وأهم ما يُميِّز اقتصادها.

 

ما هي عملة الهند

عملة الهند هي الروبية الهندية التي تنقسم إلى 100 بيزة. وقد صدرت بشكلها الورقي النهائي عام 1861م، وهو إصدار المهاتما غاندي الذي تخلصت فيه العملة من التصميمات ذات الطابع الاستعماري. ويتولى مسؤولية إصدار العملة الهندية الحكومة المركزية بالهند، فأصدرت منها فئات 5 و10 و20 و50 و100 روبية. بالإضافة إلى فئات 500 روبية و2000 روبية المتوقَّع تضمينها في الإصدارات الجديدة لعملة الهند. والجدير ذكره أن قيمة الروبية الهندية اليوم تُعادل حوالي 0.0139 دولار أمريكي.

 

تاريخ عملة الهند

يرجع تاريخ العملة الهندية إلى العصور الوسطى، حين استخدمت الهند العملات المعدنية، حتى بدأت تشهد انخفاضًا في قيمتها في القرن التاسع عشر، إلا أن شعبيتها لم تتأثر. وأصبحت الروبية الهندية عملة رسمية عام 1861م، إلا أنها فقط أخذت لفترة ما طابعًا استعماريًّا؛ إذ طُبِعت عليها صورة الملك جورج السادس مثلًا، ثم صورة الملكة فيكتوريا فبل أن تأخذ شكلها الورقي الحالي المطبوع عليه صورة المهاتما غاندي.

 

الحالة الاقتصادية للهند

عانت الهند قرابة نصف قرن من انتشار الفساد وبطء النمو الاقتصادي نتيجة تأثرها بالسياسات الاشتراكية. إلا أن الأمر تحسن إثر تعرضها لأزمة اقتصادية حادة دفعتها إلى الاتجاه إلى نظام قائم على السوق والتركيز على الاستثمار الأجنبي، وهو ما أدى إلى حدوث طفرة في النمو الاقتصادي في الهند، فأصبح اقتصادها من بين أسرع الأنظمة الاقتصادية نموًّا على مستوى العالم. وعلى الرغم من هذا النمو السريع وما عززه من قوة بشرية وثروة زراعية وصناعية، إلا أنه لم يُغطي احتياجات المواطنين بالكامل؛ فما زالت الهند تُعاني نسبة فقر عالية بوجود أكثر من ثلث سكانها تحت خط الفقر، كما أن نصف أطفالها تقريبًا يُعانون من نقص في الوزن الناتج عن سوء التغذية.

 
السابق
ما هي السلع الإنتاجية
التالي
المهاتما غاندي

اترك تعليقاً