عملات

ما هي عملة تونس

ما هي عملة تونس

تونس والمعروفة رسميًّا بالجمهورية التونسية، هي واحدة من بلاد المغرب العربي، تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالًا وشرقًا، أما من الغرب فتحدها الجزائر، ومن الجنوب الشرقي ليبيا. تتميَّز بمناخها المعتدل اللطيف وأمطارها غير المنتظمة، مما يُعرضها للجفاف بين الحين والآخر. ونظرًا لكونها من أهم المراكز السياحية والتجارية، فإن عملة تونس تبقى محط اهتمام ومتابعة الكثيرين حول العالم.

 

ما هي عملة تونس

عملة تونس هي الدينار التونسي الذي يُصدره البنك المركزي بتونس، ويُساوي الدينار الواحد 1000 مليم، في حين أنه يُقدَّر بحوالي 2.115880 جرام من الذهب الخالص. وقد تم اعتماد الدينار التونسي باعتباره عملة تونس الرسمية في شهر نوفمبر لعام 1958م، بعد أن كانت العملة الرسمية لها هي الفرنك التونسي لمدة 67 عام.

 

نبذة عن تاريخ تونس

تُعَد تونس من الدول ذات التاريخ الحافل بالأحداث. سُمِّيَت “مقاطعة أفريكا” بعد الحكم الروماني لها، ثم فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي (سنة 50 هجرية) وأسسوا بها مدينة القيروان، لتُصبح ثاني مدينة إسلامية في شمال أفريقيا بعد الفسطاط. حُكِمَت بعد ذلك من قِبَل الدولة العثمانية، وسُمِّيَت في هذه الفترة “الإيالة التونسية”. ثم وقعت بعد ذلك في قبضة الاحتلال الفرنسي عام 1881م، ومكثت على هذا الحال قرابة السبعين عامًا، حتى نالت استقلالها عام 1956م، لتصبح بشكل رسمي “المملكة التونسية”. إلا أن الجمهورية التونسية قد أُعلِنَت في العام التالي مُباشرةً، وتحديدًا بتاريخ 25 يوليو عام 1957م، ليتولَّى رئاستها الحبيب بورقيبة، الذي غادر الحكم إثر انقلاب سنة 1987م، ليُصبح زين العابدين بن علي رئيسًا للجمهورية التونسية، وتمتد فترة رئاسته حتى قيام الثورة التونسية التي اندلعت عام 2011م، وأسفرت عن خروجه من تونس.

 

الدين واللغة في تونس

الإسلام هو الدين الرسمي بتونس؛ إذ يدين به غالبية السكان، أي حوالي 98% من إجمالي عددهم. أما الديانة المسيحية فيدين بها قلة منتشرة في أرجاء الجمهورية، يبلغ عددهم حوالي 25.000 مواطن فقط. أما اللغة الرسمية التونسية فهي اللغة العربية، في حين أن اللغة الفرنسية تُستخدم بشكل كبير في قطاع الأعمال والإدارة، وذلك بحكم ما فُرِضَ على الشعب التونسي من احتلال فرنسي استمر حوالي سبعة عقود. أما اللغة الدارجة بين السكان، فهي اللغة العربية التونسية التي تتخللها كلمات من اللغات الفرنسية والأمازيغية والتركية والإيطالية.

 

اقتصاد تونس

يعتمد الاقتصاد في تونس على ازدهار العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاع السياحة؛ إذ تُعتبر بمناخها المعتدل وتعدد وجهاتها السياحية، واحدة من أهم مراكز الجذب السياحي على مستوى العالم. كما يبرز دور الصناعة والزراعة أيضُا في إنعاش الحالة الاقتصادية، وخاصة بعد أن أصبحت تونس شريكًا للاتحاد الأوروبي عام 2008م، مما أثر بشكل إيجابي على الحالة الاقتصادية ومستويات دخل المواطنين.

 
السابق
طريقة صنع الفحم المنشط
التالي
فوائد زهرة البيلسان

اترك تعليقاً