تعليم

ما هي لغة الأرجنتين

ما هي لغة الأرجنتين

الأرجنتين، وتُعرَف رسميًّا باسم جمهورية الأرجنتين، هي إحدى دول أمريكا الجنوبية. اشتُقَّ اسم الأرجنتين من الكلمة اللاتينية “أرجنتيوم” التي تعني الفضة، وسُميت بهذا الاسم لما انتشر من شائعات بشأن احتوائها على جبال من الفضة مما كان سببًا في غزو الاسبان لها في القرن السادس عشر الميلادي والذين أثَّروا بشكل مباشر على لغة الأرجنتين ودينها والعديد من الجوانب الأخرى.

 

موقع الأرجنتين ومساحتها

تقع جمهورية الأرجنتين في أمريكا الجنوبية، فتحدها من الغرب والجنوب تشيلي، ومن الشمال بوليفيا وباراغواي، ومن الشمال الشرقي البرازيل وأوروغواي. وتُعَد الأرجنتين ثامن أكبر دول العالم من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها حوالي 2.780.400 كيلومتر مربع مقسمة على حوالي 23 مقاطعة، أكبرها هي العاصمة بوينس آيرس.

 

الدين في الأرجنتين

تُعَد الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية التي يدين بها الغالبية العظمى من سكان الأرجنتين؛ إذ يُمثل الرومان الكاثوليك حوالي 76.5% من إجمالي عدد السكان. وقد ساعد على توطيد الدين المسيحي بها خضوعها للاستعمار الإسباني ما بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، بالإضافة إلى هجرة الملايين إليها من الدول الأوروبية. وعلى الرغم من أن نسبة اليهود بالأرجنتين لا تتعدى 1% من جملة سكانها، إلا أنهم يتركزون في العاصمة بوينس آيرس، مما يجعلها تضم ثاني أكبر عدد لليهود في الأمريكتين. كما تضم أكبر جالية مسلمة في أمريكا الجنوبية.

 

لغة الأرجنتين

لا يُمكن اعتبار لغة الأرجنتين لغة واحدة، إذ تتعدد اللغات بها بشكل مثير للانتباه، فيبلغ عددها ما يزيد عن 25 لغة، وذلك نظرًا لكثرة الوافدين إليها من بلدان مختلفة حول العالم. ويُمكن ذكر أهم تلك اللغات على النحو التالي:

  • اللغة الإسبانية: هي اللغة الأكثر انتشارًا، لذا تُستخدم في المكاتب الحكومية ووسائل الإعلام الرسمية والمدراس، وتُعَد لغة الأرجنتين الرسمية، فعلى الرغم من تنوع اللهجات التي تُنطَق بها بين المناطق المُختلفة في الأرجنتين، إلا أن الناطقين بها يبلغ تعدادهم حوالي 40.9 مليون نسمة من جملة عدد السكان.
  • اللغة الإيطالية: شهد القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين هجرة أعداد كبيرة من الإيطاليين إلى الأرجنتين، مما جعل اللغة الإيطالية تحتل المرتبة الثانية بين اللغات المتستخدمة بها، إذ يبلغ عدد من يستعملونها بشكل أساسي في حياتهم اليومية حوالي 1.5 مليون نسمة.
  • اللغة العربية الشامية: كما تُعَد اللغة العربية أيضًا من اللغات المعروفة في الأرجنتين، والتي يتحدث بها حوالي مليون فرد تقريبًا، نظرًا لهجرة الكثيرين إليها من لبنان وسوريا وفلسطين، حتى أن اللغة العربية هناك قد اكتسبت طابع اللهجة الشامية المميز، فأُطلِقَ عليها اللغة العربية الشامية.
  • لغات أخرى: هذا بالإضافة إلى وجود عدد من اللغات الأخرى مثل لغة الكيتشوا واللغة اليديشية والغواراني والكاتالونية والألمانية والصينية والإنجليزية والفرنسية.

 

اقتصاد الأرجنتين

تُشكل الأرجنتين قوة اقتصادية وسطى مُعترف بها إقليميًّا، إذ تمتلك ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، كما تحتل المركز الخامس في إجمالي الناتج المحلي الاسمي للفرد على مستوى دول أمريكا اللاتينية. ويرى المحللون الاقتصاديون أن السوق الأرجنتيني في اتساع مستمر، مما يُعد أساسًا قويًّا لنموها الاقتصادي في المستقبل.

 
السابق
ما هو سن الشيخوخة
التالي
فوائد القيلولة للأطفال

اترك تعليقاً