البترول ومشتقاته

ما هي مشتقات البترول

البترول هو سائل كثيف أسود اللون سريع الاشتعال، يتكوَّن من خليط من المركبَّات العضويَّة الناتجة عن تحلُّل بقايا كائنات حيَّة ونباتات وطحالب مائيَّة مدفونة منذ ملايين السنين، والتي تحوَّلت إلى بترول نتيجة تعرُّضها للضغط والحرارة الشديدين لفترات طويلة. وتتكوَّن هذه المركَّبات العضويَّة بشكل أساسي من عُنصريِّ الكربون والهيدروجين أو ما يُعرف بالهيدروكربونات.

ويُعتبر البترول أو النفط من الثروات الطبيعيَّة غير المُتجددة، التي تتسابق كبرى الدوَل الصناعيَّة على استيراده من الدول المُنتجة له، كما تُعتبر منظقة الشرق الأوسط من أغنى المناطق من حيث مخزونها من البترول الخام.

 

مشتقات البترول

مشتقَّات البترول هي مواد مُشتقَّة من البترول الخام بعد أن يخضع لعمليات التكرير في مصافي مُعيَّنة. يُمكن لهذه المصافي أن تُنتج مواد بتروليَّة ذات تركيزات مُختلفة، ليكون لكلِّ منها استخداماته المُختلفة، وتتميز المشتقات البتروليَّة بأنها كثيرة ومتنوعة، ومن أهمها ما يلي:

  • الجازولين: وهو سائل خفيف وشفاف، يُمكن الحصول عليه من البترول الخام عند تعرُّضه لدرجة غليان تتراوح ما بين 40 إلى 205 درجة مئوية، وهو من أكثر مشتقَّات البترول انتشارًا.
  • الكيروسين: وهو سائل عضوي خفيف، قابل للاحتراق، ينفصل عن البترول عند درجة غليان تتراوح بين 150 إلى 275 درجة مئويَّة، ويدخل في العديد من الاستخدامات المُختلفة.
  • البرافين: وهو أحد مشتقَّات البترول، ويكون على هيئة مادة شمعية صلبة في درجات الحرارة العاديَّة، ويَغلي عندما تزيد درجة حرارته عن 370 درجة مئويَّة.
  • الأسفلت: أو ما يُعرف بالقار أو الزفت، ويكون أسود اللون عالي الكثافة، ويَنفصل عن البترول الخام أثناء عملية التقطير التجزيئي، عند درجة حرارة 525 درجة مئويَّة.
  • الديزل: أو السولار، ويُمكن الحصول عليه من البترول الخام، بواسطة التقطير التجزيئي، عند درجة حرارة تتراوح بين 250 إلى 350 درجة مئويَّة.
  • غاز النفط المُسال: وهو عبارة عن خليط من المواد الهيدروكربونيَّة التي تتحوَّل إلى سائل عند درجة حرارة أقل من 25 درجة مئويَّة، ومن أمثلته البروبان والبيوتان.
  • زيت الوقود: وهو ما يُستخدم لتشغيل المولدات الاحتياطية للكهرباء وتدفئة المنازل، ونحصل عليه بالتقطير التجزيئي، عند درجة حرارة تتراوح بين 370 إلى 600 درجة مئويَّة.
  • البتروكيماويَّات: هي منتجات كيميائيَّة يُمكن الحصول عليها من البترول الخام بواسطة التقطير التجزيئي، كما يُمكن الحصول عليها من مشتقات البترول من خلال عملية تُعرف باسم التكسير التحفيزي. وتتراوح درجة غليان البتروكيماويَّات بين 30 إلى 200 درجة مئويَّة.

 

ونظرًا لتنوع المشتقَّات البتروليَّة فإنها تدخل في العديد من المجالات مثل:

  • وسائل النقل والمواصلات: ومن أمثلة المشتقَّات البترولية التي تُستخدم في مجال النقل والمواصلات: الجازولين، ووقود الديزل، وكيروسين الطائرات والبرافين.
  • إنتاج الطاقة والتدفئة: إذ أنَّ هناك بعض المُشتقَّات البترولية الخفيفة التي تُستخدم في التدفئة وإنتاج الطاقة؛ مثل زيوت الوقود، وغاز النَّفط المُسال.
  • صناعة المواد الخام: كما تدخل بعض مشتقَّات البترول في صناعة المواد الخام؛ ومن أمثلتها الشمع، والأسفلت، والهيدروجين الصناعي.
  • صناعات أخرى: كما تدخل البتروكيماويات في بعض الصناعات مثل اللدائن، والأصباغ، والأسمدة، والمبيدات الحشريَّة، والقوارير البلاستيكيَّة، والألياف، والمُتفجِّرات، والأمونيا، والمذيبات، والحبر، والطلاء، والمطاط الصناعي، ومساحيق التجميل، والكحول.
 
السابق
طريقة تجفيف الورد باستخدام الهواء
التالي
حميات الطعام النباتية

اترك تعليقاً