تعلّم

ما هي معاني الألوان

الألوان هي أكثر ما تقع عليه أعيننا، فهي تُحيط بنا في كل وقت وفي أي مكان، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تلك الألوان تؤثِّر بشكل أو بآخر على نفسية الفرد وطاقته، كما يُمكنها التأثير سلبًا أو إيجابًا على سلوكياته وتفاعله مع بيئته المُحيطة. وعلى الجانب الآخر وَجد علم النفس الحديث أن ارتباط الشخص بلون مُعيَّن إنما يدل على بعض السمات الموجودة في شخصيته، كما قد يدل على حالته المزاجيَّة والعاطفيَّة. وبُناءً على ما سبق ذكره من علاقة وثيقة بين الألوان ونفسيَّة الإنسان، قام علماء النفس مؤخَّرًا بضم فرع جديد إلى علم النفس، وأطلقوا عليه “علم النفس الألواني”، والذي يقدم معاني الألوان ودلالاتها.

 

معاني الألوان

اللون الأسود

اللون الأسود هو ملك الألوان، يمتص كل ألوان الطيف، وقد ارتبط عند الغرب بالحزن وحالات الحداد، أمَّا عند الفراعنة القدماء، فقد كان يدل على الحياة والولادة. ويُضفي هذا اللون على مُحبيه طابع الأناقة والغموض وقوة الشخصيَّة.

 

اللون الأحمر

لون الشغف واندفاع المشاعر وقوتها. ويُمكن تمييز الفاتح منه الذي يوحي بالتحفيز والطاقة، والقاتم الذي يُعطي انطباعًا بالفخامة والثراء. ويُضفي هذا اللون على مُحبيه طابع الشخصيَّة الحماسيَّة المندفعة المُحبَّة للسيطرة.

 

اللون الأزرق

اللون الأزرق لون هادئ، يوحي بالتنظيم والوحدة، كما يُعتبر من الألوان المثبطة للشهيَّة، لذا يتجنَّب الناس دمج الأزرق ضمن ديكورات المطاعم أو أماكن تناول الطعام. في حين يُضفي هذا اللون على مُحبيه طابع الشخصية الهادئة والصبورة، بالإضافة إلى كونها شخصية مُتعاونة وتحترم التقاليد.

 

اللون الأخضر

يُمثل هذا اللون الطبيعة، مما يدل على الراحة والابتهاج وإزالة التوتر. ويُضفي اللون الأخضر على مُحبيه صفة الإبداع والنشاط وروح المبادرة وحب المنافسة، كما يدل على لُطف الشخصيَّة ووضوحها وتواضعها، علاوة على كونهم من أكثر الناس الذين يُحافظون على صحتهم وشبابهم لأطول وقت ممكن.

 

اللون البرتقالي

يُمكن تمييز اللون البرتقالي إلى البرتقالي المُشع الذي يُوحي بالمرح والطاقة، والبرتقالي المطفي الذي يوحي بالخجل والنعومة. ويُضفي هذا اللون على مُحبيه طابع الشخصية الاجتماعية المرحة، التي تتسم بالتردد والفضوليَّة وتهويل المواقف.

 

اللون الأصفر

يَحمل اللون الأصفر وجهين مُتناقضين، إذ أنَّه قد يوحي بالفرحة ومقاومة الاكتئاب، كما قد يوحي بالاحباط والغضب. أمَّا مُحبو هذا اللون، فعادة ما يتصفون بالتفاؤل وروح الدُعابة والثقة بالنفس والكرم.

 

اللون البنفسجي

غالبًا ما يُعطي اللون البنفسجي شعورًا بالحنين والرومانسيَّة وخاصة إن كان فاتحًا، أمَّا الدرجة الأغمق منه فتوحي بالإبداع والغموض. ويُضفي على مُحبيه طابع التميُّز والتسامح والكرم، بالإضافة إلى الرومانسية وشدة الذكاء.

 

اللون الأبيض

أمَّا اللون الأبيض فيوحي بالنقاء والصفاء والبساطة، ويُعتبر مصدر جميع الألوان. ويُضفي على مُحبيه طابع التنظيم والثقة والهدوء وحب السلام، إلَّا أنَّ الإفراط في ارتدائه قد يدل على البرود.

 
السابق
فوائد الإفطار على التمر في رمضان
التالي
استخدام الخرائط الذهنية في المذاكرة للامتحانات

اترك تعليقاً