إنترنت

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مجموعة متنوعة من مواقع وتطبيقات الإنترنت التي تتيح للمستخدمين إنشاء ملف تعريفي خاص بهم والتفاعل مع المستخدمين الآخرين على الموقع. وتتيح هذه المواقع للمستخدمين مشاركة الأفكار، والاهتمامات، أو تكوين صداقات جديدة، من خلال نشر الروابط والفيديوهات والصور والمقالات وغيرها من أنواع المحتوى، ويُعرف هذا النوع من التعاون والمشاركة بالتواصل الاجتماعي.

 

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

تساعد الشبكات الاجتماعية الأشخاص البقاء على اتصال بأصدقائهم وعائلتهم، كما أنها تعد طريقة سهلة لمواكبة الأحداث في المجتمع المحيط، ويمكن أيضًا استخدام هذه المواقع للعثور على أشياء ممتعة ومثيرة للاهتمام على الإنترنت، حيث يتشارك الأصدقاء والعائلة في كثير من الأحيان نفس الاهتمامات والرغبات، ونشر المعلومات.

 

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

  • الفيس بوك (بالإنجليزية: Facebook): يعتبر الفيس بوك من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم وأكثرها استخدامًا، قام بإنشائه بعض طلاب جامعة هارفرد في عام 2004 وهم مارك زوكربيرغ، وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وكريس هيوز، وداستن موسكوفيتز. يتميز الفيسبوك بكونه منصة شاملة للتواصل بين الأفراد، حيث يتيح التواصل مع الأصدقاء والأقارب، كما يمكن استخدامه للبيع عبر الإنترنت، ويمكن حتى التسويق، أو الترويج للأنشطة التجارية، والعلامات التجارية، والمنتجات باستخدام إعلانات فيسبوك المدفوعة.
  • تويتر (بالإنجليزية: Twitter): يعد واحدًا من أسرع مواقع التواصل الاجتماعي تطورًا؛ أُنشيء في عام 2006 من قبل جاك دورسي، وإيفان وليامز وبيز ستون، ونوح غلاس. يتيح تويتر لأي شخص متابعة الأشخاص الذين يعرفهم أو من يهتم بهم، وهم يتابعونه، ويتمكن من تبادل الرسائل النصية القصيرة، وكذلك نشر تغريدات لا تتعدى حروفها 140 حرف.
  • إنستجرام (بالإنجليزية: Instagram): هو عبارة عن منصة لمشاركة الصور والفيديو القصيرة عبر الأجهزة المحمولة، والذي أنشأه مايك كريغر، وكيفن سيستروم سنة 2010 م.
  • لينكد إن (بالإنجليزية: LinkedIn): أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي المخصصة بشكل خاص للأعمال، حيث أنه موقع وظيفي يمكن من خلاله التواصل مع زملاء العمل الحاليين، والسابقين، وأصحاب الشركات، وأرباب العمل المحتملين في المستقبل، ومن خلاله يتمكن المستخدم من تنمية مهاراته المهنية، وزيادة خبراته في العمل.
  • في كي (بالإنجليزية: Vk): هو موقع من أصول روسية، يمكن من خلاله تبادل الرسائل، والمقالات، ومقاطع الفيديو، والصور، ويتعدى مستخدميه حاليًا أكثر من 280 مليون مستخدم.
  • ماي سبيس (بالإنجليزية: MySpace): أنشأه توماس أندرسون في يوليو 2003، وهو من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية فهو يعد مجتمع عبر الإنترنت يمكن لأي شخص من خلاله الاتصال، ومشاركة المجلات، والصور، والموسيقى، والاهتمامات مع الأصدقاء.
  • ميكس (بالإنجليزية: Mix): أُنشأ في عام 2004، وهو مجتمع شائع جدًا بين مستخدمي الإنترنت الذين يصوتون لصفحات الويب التي يحبونها ويكرهونها، ويتيح أيضًا للمستخدمين إنشاء صفحات شخصية لمواقع مثيرة للاهتمام.
  • بنتريست (بالإنجليزية: Pinterest): هو موقع أُطلق عام 2010، ويتيح للمستخدمين حفظ وتبادل الصُور والملصقات، كما أنه يوفر إمكانية متابعة إهتمامات الأصدقاء.
  • تمبلر (بالإنجليزية: Tumblr): هو عبارة عن منصة تدوين شعبية مُصغرة مزودة بإمكانات التواصل الاجتماعي، تُمكن مستخدميها من إرسال الصور ومقاطع الفيديو وكذلك الرموز والتسجيلات الصوتية وهو موقع يتميز بالمرونة إذ يُمكن نشر التحديثات تحديثاته على موقع تويتر، كما يتميز بأنه موقع مجاني.
  • يوتيوب (بالإنجليزية: YouTube): هو أحد المواقع التابعة لشركة جوجل، وهو الموقع الأول في العالم المتخصص في مشاركة الفيديوهات؛ حيث يستطع مستخدميه نشر ومشاهدة مقاطع الفيديو مجاناً وبدون أي رسوم وخاصة الفيديوهات التي ليس لها حقوق نشر، أما مقاطع الفيديو التي لها حقوق نشر فلا يقوم بنشرها إلا بعد الحصول على موافقة صاحبها.
  • واتس اب (بالإنجليزية: WhatsApp): هو تطبيق مُصمم للتراسل الفوري بجميع أنواعه؛ الصوتية والمرئية والمكتوبة. أسَسه يان كوم، وبراين اكتن في 2009 م؛ واشترته فيسبوك في 2014.التطبيق متاح على الأجهزة المحمولة وتتوافر منه نسخة حاليًا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.
 
السابق
كيف تتم زراعة الأسنان
التالي
علاج انحراف العين بالليزر

اترك تعليقاً