أمراض الجهاز الهضمي

ما هي وظيفة البنكرياس

البنكرياس هو غُدة تُوجد خَلف المعدة، مُقابل العَمود الفقري بِجوار الأمعاء الدقيقة. ويَتراوح طُوله من 13 إلى 20 سم، وعرضه من 2 إلى 8 سم، يَزن 70 جِرام في المُتوسط. ويَتسِم بلونه الوردي المائل للأصفر، في حين يَتكون من 4 أقسام هُم الرأس الذي يُمثل أكبر الأجزاء، ويَتصِف بشكله الدائري. والعُنق الذي يَصل بين الرأس والجسم، ويُعد أصغر الأجزاء. والجِسم الذي يُشكِل الجُزء الأوسط، بينما يُلامِس الذَيل مَدخَل الطحَال.

 

ما هي وظيفة البنكرياس

تَيسير عَملية الهَضم:

حيث يُفرز نوعين من العُصارات هما البيكربونات التي تَفرزها الخلايا المَركزية وتَعمل على حماية غشاء الأمعاء الدقيقة من حمضية عصارة المعدة، بالإضافة لإنزيمات الهَضم التي تَلعب دَورًا فَعالًا في هَضم الدهون، والبُروتينات، والكَربوهيدرات.

 

تَنظيم مُعدل السُكر في الدم:

تمثل أحد أهم وظائفه، وتَتم عن طريق إطلاق خلايا ألفا لهرمون الجلوكاجون المُحفز لإطلاق الجُلوكوز المُخزن بالكبد، والعَضلات خاصةً عِند الشعور بالجوع مما يَرفع مُعدل السكر في الدم، لتعويض نَقصه خلال هذا الوقت. ويَتِم الجُزء الثاني من مُهمة تَنظيم مُعدل السُكر في الدم عن طَريق خلايا بيتا التي تُفرز هُرمون الأنسولين عادةً بعد تَناول الطعام، وامتصاص النشويات، والسُكريات بالجهاز الهضمي مما يَخفض مَنسوب السكر في الدم بتخزينه في الكبد، والعَضلات على هيئة الجليكوجين.

 

الأعراض العَامة للإصابة بأمراض البنكرياس

  • ألم في مَنطقة أعلى البطن.
  • اصفرار الجلد، والعين.
  • الانتفاخ.
  • ضعف الشهية.
  • ألم الظهر.

 

الوقاية من أمراض البنكرياس

تَرتَكِز طُرق الوقاية على اتباع عادات غِذائية صِحية، بَرفع مُعدل تَناول الفَواكه والخضروات، والحَد من تَناول الدهون، وتَجنب التدخين والكحوليات.

 

أهم الأطعمة المُعززة لصحة البنكرياس

الثوم: لغناه بالعديد من العَناصر الغِذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على صِحة البنكرياس كالأليسين، و الأولي جوساشاريدس، والفلافونويدات، والكبريت والسيلينيوم والأرجينين.

العنب الأحمر: لاحتوائه على مَضادات الأكسدة مثل الريسفيراترول.

الخضروات الورقية: تُساعد الخضروات الورقية كالسبانخ، والخس، والبقدونس في خَفض مُعدل الإصابة بأمراض البنكرياس بإمداده بُمضادات الأكسدة، والفيتامينات كفيتامين ب، ج، هـ، بالإضافة إلى المَعادن كالحديد.

 
السابق
فوائد القرفة
التالي
ما سبب تشوهات الأجنة

اترك تعليقاً