رياضة

متى تأسس نادي ليفربول

متى تأسس نادي ليفربول

نادي ليفربول لكرة القدم (بالإنجليزية: Liverpool Football Club)، هو واحد من أشهر أندية كرة القدم الإنجليزية، ذاع صيته على مستوى العالم منذ نشأته في الخامس عشر من مارس عام 1892م على يد جون هولدينغ، بمدينة ليفربول في إقليم الميرسيسايد بإنجلترا، حتى أصبح ثاني أكثر الأندية الإنجليزية حصولًا على الدوري الإنجليزي الممتاز، وأكثرها حصولًا على بطولات قارية على مستوى أوروبا بـ13 لقبًا. لاقى فريق ليفربول مؤخرًا شهرة واسعة في الوطن العربي، وخاصةً داخل مصر، وذلك بعد انضمام اللاعب المصري محمد صلاح إليه منذ 2017 في صفقة كانت الأغلى في تاريخ النادي آنذاك.

 

متى تأسس نادي ليفربول

تأسس نادي ليفربول إثر خلاف نشب بين إدارة نادي إيفرتون ورئيس النادي ومالك ملعب الأنفيلد “جون هولدينغ”. ونتيجة لهذا الخلاف، ترك نادي إيفرتون ملعب الأنفيلد بعد أن قضى ثمان سنوات عليه، وانتقل للعب على ملعب الغوديسون بارك، في حين قام جون هولدينغ عام 1892 بتأسيس فريق ليفربول ليلعب على الأنفيلد. في بداية مشواره، سُمي النادي “ادي إيفرتون لكرة القدم والأراضي الرياضية المحدودة”، إلا أن رفض اتحاد كرة القدم الإعتراف بهذا الإسم دفع هولدينغ إلى تغيير إلى النادي إلى ليفربول لكرة القدم (بالإنجليزية: Liverpool F.C)، وهو الإسم المتعارف عليه حاليًا.

تمكن الفريق في أول مواسمه الفوز بدوري لانكشر، لينتقل بذلك إلى دوري الدرجة الثانية الإنجليزي في موسم 1893-1894، وبعد أن أنهى الموسم في المركز الأول، إنتقل إلى دوري الدرجة الأولى، والذي تمكن من الفوز به عامي 1901 و 1906. رغم أن النادي كان يتمتع بشعبية كبيرة، إلا أنه لم يكن مستقرًا بشكل خاص في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد حصوله على لقب الدوري الرابع في عام 1947، دخل النادي في فترة من الانحدار التي انتهت بهبوطه إلى دوري الدرجة الثانية في عام 1954، إلا أنه بدأ يسير نحول الأفضل بعد تعيين (بيل شانكلي) مديرا له. فعلى المستوى المحلي ليفربول هو ثاني أكثر الأندية الإنجليزية فوزاً بلقب الدوري بـ18 بطولة، متأخراً عن مانشستر يونايتد ببطولتين والذي فاز بلقب بالدوري 20 مرة، وعلى المستوى الوروبي حصد ليفربول 13 لقبًا، إذ فاز بألقاب أوروبية أكثر من أي نادي إنجليزي آخر.

 

إنجازات فريق ليفربول

  • بعد أن أصبح فريق ليفربول عضوًا في دوري كرة القدم في عام 1893، تمكن من الحصول على الترقية إلى دوري الدرجة الأولى بعد موسم واحد في دوري الدرجة الثانية، وفي وقت قصير، تمكن الفريق من أن يصبح واحدًا من أفضل الأندية في إنجلترا، وفاز بلقب الدوري في الأعوام: (1901، 1906، 1922، 1923)
  • تمكن الفريق من تحقيق إنجازات كبيرة في وقت قصير، حيث فاز بـ 18 لقب دوري، 8 كؤوس للدوري، 7 كؤوس  للاتحاد الإنجليزي ((FA، 5 كؤوس أوروبية، 3 كؤوس UEFA أو (كأس الكؤوس الأوروبية)
  • كان عام 1973 مهمًا لفريق ليفربول، تحت قيادة بيل شانكلي، فقد فاز بأول لقب أوروبي له، وهو كأس الاتحاد الأوروبي، ولقبه الثامن في الدوري بعد عام واحد فقط، وفي هذا العام اتخذ شانكلي قرارا بمغادرة النادي بالموافقة المتبادلة.
  • تولى بعده مساعده بوب بيزلي، واستمر الفريق في تحقيق إنجازاته وهيمنته تحت قيادته، خلال فترة 9 سنوات من توليه المسؤولية، فاز النادي بألقاب الدوري الستة وثلاث كؤوس من الدوري، وفاز ليفربول أيضا بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وثلاث كؤوس أوروبية في الفترة ما بين 1976 و1981.
  • تقاعد بيزلي في عام 1983، وتولى بعده قيادة فريق ليفربول مساعده (جو فاجان)، وتمكن النادي تحت قيادته من تحقيق مزيد من النجاحات والإنجازات، حيث فاز بأول لقبين في تاريخ الأبطال في الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1986، وحصل على بطولتين إضافيتين في الدوري في 88 و90 مع فوز آخر بكأس الاتحاد في 89.

 

حقائق عن نادي ليفربول

  • ملعب ليفربول ينتمي إلى منافسه إيفرتون: ملعب ليفربول الحالي، أنفيلد، كان ملعب لمنافسه إيفرتون في عام 1884، لكن في عام 1891، انتقل إيفرتون إلى جوديسون بارك بسبب الإيجار، ليتم منح رئيس النادي في ذلك الوقت، جون هولدينج، حقوق استاد أنفيلد لكنه لم يكن لديه أي فريق يمكنه اللعب عليه، فأسس فريق ليفربول وأصبح أنفيلد ملعبه.
  • التأثير الاسكتلندي: بدأ جون هولدينج في تأسيس فريق ليفربول لكرة قدم في عام 1892، ورغم أن النادي إنجليزي إلا أن أغلبية لاعبيه في البداية كانوا من اسكتلندا، إذ وقع هولدينج عقودًا مع 13 لاعبًا اسكتلنديًا، وفي هذا الوقت تأسس فريق ليفربول لكرة القدم.
  • اللون الأزرق كان اللون الرسمي للفريق: بعدما تأسس فريق ليفربول لم يكن قميصه باللون الأحمر في البداية، لكن كان اللون الأصلي للنادي عبارة عن خطوط بيضاء وزرقاء، وفي عام 1896 فقط، ارتدى ليفربول القمصان الحمراء لأول مرة، على شورت أبيض اللون أيضًا.
 
السابق
ما هو التسويق الهرمي
التالي
فوائد الفلفل الحار

اترك تعليقاً