حيوانات أليفة

متى ترى القطط الصغيرة

متى ترى القطط الصغيرة

تمر القطط الصغيرة منذ لحظة ولادتها بالعديد من التطورات والمراحل المشوقة، التي يُتابعها المربي بشغف؛ إذ تبدأ حواسها ومهاراتها المُختلفة في التطور شيئًا فشيئًا خلال الأيام والأسابيع الأولى من حياتها، بالشكل الذي يُمكِّن من ملاحظة تطور قدرتها على الإبصار والسمع والمشي وحتى تناول الطعام.

 

مواصفات القطط الصغيرة

تولد القطط صغيرة الحجم قليلة الوزن، بحيث لا يتجاوز وزنها 115 جرام على أقصى تقدير، وفي هذا التوقيت تكون القطط فاقدة تمامًا لحاستي السمع والبصر، فعلى الرغم من امتلاكها لأذنين وعينين، إلا قنواتها السمعية تكون مغلقة وكذلك عينيها، بالشكل الذي لا يسمح بالسمع أو الرؤية على الإطلاق، كما أنها تكون بلا أسنان تمامًا عند ولادتها، بالإضافة إلى انعدام قدرتها في أيام عمرها الأولى على المشي أو الوقوف.

 

متى ترى القطط الصغيرة

كما سبق أن ذكرنا، تولد القطط الصغيرة بعينين مغلقتين تمامًا، إلا أنها تبدأ في التفتح خلال الأسبوع الثاني من عمرها، بالشكل الذي يسمح لها بالرؤية للمرة الأولى، إلا أنها تكون رؤية ضبابية في البداية. وفي هذه الأثناء يُمكن ملاحظة أن لون عيني القطة يكون أزرق عادة، ثم يتغير لون عينيها تدريجيًّا حتى يستقر عند عمر شهرين تقريبًا.

 

معلومات عن القطط الصغيرة

  • لا يكتمل نمو الدماغ والجهاز العصبي للقطط الصغيرة إلا في الفترة من الأسبوع السادس حتى الأسبوع التاسع، وهذا سبب عدم قدرتها على الابتعاد عن أمهاتها قبل هذه العمر.
  • تبدأ القطط في الوقوف بعد مرور عشرة أيام، أما المشي فيبدأ منذ عمر ثلاثة أسابيع، إلا أنها تقوم بذلك الأمر برفقة الأم وتحت ملاحظتها.
  • تبدأ حاسة السمع لدى القطط في العمل بعد البصر مباشرةً أي خلال الأسبوع الثاني أيضًا.
  • تولد القطط دون أسنان، ثم تبدأ أسنانها في الظهور منذ الأسبوع الثالث تقريبًا، إلا أنها تكون أسنان لبنية ضعيفة، يبدأ استبدالها بأسنان أخرى ثابتة ما بين الشهرين الثالث والرابع من عمرها، بحيث تكون قد استبدلت جميع أسنانها عند بلوغها الشهر السادس.
  • تعتمد القطط الصغيرة منذ ولادتها على الرضاعة، إذ يحتوي لبن القطة الأم في الأيام الأولى بعد الولادة على مادة تُسمى اللبأ، تعمل على تقوية مناعة الصغار بشكل ملحوظ، ويُمكن مُلاحظة أن القطط التي لا يُمكنها الرضاعة بسبب موت أمهاتها أو ضياعها تعاني من مناعة ضعيفة في مُختلف مراحل حياتها.
  • تحتاج القطط الصغيرة إلى الحصول على وجبة مشبعة من الرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة حتى يبدأ الفطام تدريجيًّا مع بداية الشهر الثاني، وفي حالة عدم توفير ذلك، فإنها تضعُف للغاية وتتعرض للكثير من الأمراض.
 
السابق
طريقة عمل صينية الدجاج
التالي
فوائد زيت الأرغان لتفتيح البشرة

اترك تعليقاً