الحمل والولادة

متى يأكل الرضيع

في الأشهر الأولى من عمر الطفل، يكتفي الرضيع بالحليب سواء كان حليب الأم أو البديل الصناعي، الذي يعتبر المصدر الرئيسي لطعامه، وبمرور الوقت ومع زيادة متطلباته الجسدية والضرورية لنمو الجسم، يبدأ بالتعرف على الأطعمة الأخرى، وتناولها شيئاً فشيئاً. ولكن السؤال الذي يحير الكثير من الأمهات، متى يأكل الرضيع.

 

متى يأكل الرضيع

عن الموعد المناسب لتقديم الطعام إلى الرضيع، فقد أكدت العديد من الأبحاث العلمية على أن الموعد المناسب لتقديم الطعام إلى الطفل هو بعد إتمام الشهر الرابع، ويجب تقديم له الأطعمة سهلة الهضم والخفيفة على المعدة، ومع التقدم بالعمر يبدأ في تناول كافة الأطعمة الأخرى.

 

الأطعمة المناسبة للأطفال خلال الشهرين الرابع والخامس

خلال هذه الفترة، يظل الطعام الرئيسي للطفل هو الحليب سواء كان الطبيعي أو الصناعي، بالإضافة إلى تقديم وجبة واحدة فقط من الأطعمة المجهزة للأطفال، والتي تباع في الصيدليات.

كما ينصح بأن يتم تجهيزه بالحليب الصناعي المخصص للأطفال خلال هذه المرحلة العمرية؛ لزيادة القيمة الغذائية الموجودة في الوجبة، والبدء في إطعامه بكميات قليلة، كما يمكن أيضاً الاستعانة بالخضروات المسلوقة والمهروسة كالكوسة وقطرات من عصير الفواكه الطازجة، ولا ينصح بالإكثار منها.

 

الأطعمة المناسبة للأطفال من الشهر السابع إلى التاسع

خلال هذه الفترة، يتم إطعامه الأرز المسلوق، والمضاف إليه قطرات من الحليب الصناعي المخصص للأطفال بهذه المرحلة العمرية، أو قطعة من الخبز الطري مثل الخبز الفينو، بالإضافة إلى الأطعمة التي تم الإشارة إليها في المرحلة السابقة.

 

الأطعمة المناسبة للأطفال بداية من الشهر التاسع وحتى الثاني عشر

خلال هذه الفترة، يقدم له الخضروات والأرز المطهوة جيداً ولكن دون هرسها، كما يمكن أيضاً خلال هذه المرحلة إضافة قطع صغيرة جداً من اللحم الأبيض أو الأحمر المطهوة جيداً. ويمكن أيضاً تقديم البيض المسلوق وأنواع الأجبان المختلفة ولكن بكميات صغيرة.

 

الأطعمة المناسبة للأطفال من عمر 12 شهر وحتى عامين

خلال هذه المرحلة يقدم للطفل جميع أنواع الطعام بشرط أن يكون مطهو جيداً، وأن يكون خالي من البهارات والتوابل حتى لا يسبب له أي مشكلات في المعدة.

 
السابق
أسباب حرقة المعدة
التالي
فوائد الكرفس للجسم

اترك تعليقاً