الأسرة والمجتمع

متى يبدأ سن المراهقة

مرحلة المراهقة تُعتبر من أكثر المراحل أهمية في حياة الإنسان، حيث يترتب عليها أغلب معتقداته وخصائصه الشخصية. لذلك، فإن الإهتمام بدراسة تلك المرحلة، والآثار النفسية المُرتبة عليها أمر شديد الاهمية.

 

متى يبدأ سن المُراهقة

مرحلة المراهقة، هي المرحلة الانتقالية للنمو بين الطفولة والبلوغ. وتعرّف منظمة الصحة العالمية المراهق بأنه أي شخص يتراوح عمره بين 10 سنوات و 19 سنة. ويقع هذا النطاق العمري ضمن تعريف منظمة الصحة العالمية للشباب، والذي يشير إلى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا. وتُعادل المراهقة مرحلة البلوغ، ودورة التغيرات النفسية والفسيولوجية والاجتماعية عند الشباب، ويُعادل مصطلح المراهقة الفئة العُمرية ما بين 12 إلى 20 عامََا.

 

مراحل المراهقة

يمكن تقسيم سن المراهقة إلى ثلاث مراحل أساسية:

  1. المراهقة المبكرة: وتبدأ من سن 11 إلى 14 عامًا.
  2. المراهقة المتوسطة: وتبدأ من سن 15 إلى سن 17 عامًا.
  3. المراهقة المتأخرة: وتبدأ من سن 18 إلى 21عامًا.

 

مهام سن المراهقة

التنمية الجسدية

يُعرّف البلوغ على أنه التغيرات البيولوجية الفسيولوجية في مرحلة المراهقة. وبحلول منتصف فترة المراهقة، إن لم يكن قبل ذلك، يكتمل النمو الفسيولوجي لدى معظم الشباب.

 

التنمية الفكرية

يمتاز معظم الشباب والفتيات بكون نظرتهم الشخصية للأمور، وطُرق تحليلها حادة للغاية، ولا يعرفون سوى الصواب والخطأ. وتبدأ في تلك المرحلة محاولة التفاهم مع العالم المُحيط، وتكوين شخصيات أكثر مرونة للتعامل مع البيئة المُحيطة.

 

التطور العاطفي

تبدأ أولى مراحل النضوج العاطفي في تلك المرحلة، ويبدأ المراهق في استكشاف مشاعره ومحاولة التعبير عنها، حتى بالطرق غير الصحيحة في بعض الأحيان، ويقع العبء على أولياء الأمور في محاولة إرشاد الأبناء إلى الطُرق المُثلى للتعبير عن مشاعرهم، واحتياجاتهم العاطفية.

وتمتاز تلك المرحلة أيضًا بجدية التعامل مع أوامر أولياء الأمور خاصة مع المفهوم المتطور من أنهم قد جاوزوا مرحلة الطفولة ولهم الحق في الاعتماد على أنفسهم .

 

التنمية الاجتماعية

قبل مرحلة المراهقة وأثناء مرحلة الطفولة، تتميز سلسلة العلاقات الاجتماعية للطفل بمحدوديتها داخل مُحيط الأسرة، وبعد سن المراهقة يبدأ الشاب في توسيع دائرة معارفه الشخصية والاجتماعية، واسناد دور هام وهائل للأصدقاء في حياتهم الشخصية.

 
السابق
ما هي أطوار القمر
التالي
كيفية التخلص من رائحة المهبل

اترك تعليقاً