الحمل والولادة

متى يشرب الرضيع

معظم الآباء يشعرون بالحيرة الشديدة إزاء تقديم الأطعمة والمشروبات إلى المواليد الجدد، وهناك العديد من الاعتبارات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان قبل عمل أي تغيرات على النظام الغذائي للطفل، حتى الماء من الممكن أن يكون مُضرََا للطفل إذا أُعطي في الوقت غير المناسب.

 

متى يجب إعطاء الماء للطفل الرضيع

لا يجب إعطاء الماء للطفل الرضيع قبل أن يبلغ 6 أشهر، كون الطفل يحصُل على الماء من لبن الأم، حتى إن لم يكن يرضع طبيعيََا فإن مُنتجات اللبن الصناعي توفر الماء للطفل، ويمكن أن تبدأ الأم في أن تعطيه بعض قطرات الماء بعد بلوغه 6 أشهر ثم يمكنه تناول الماء بإستمرار بعد ذلك.

 

لماذا من غير الآمن أن تعطي الطفل الماء قبل ست أشهر

  • الماء يُقلل من شهية الطفل لـ اللبن. علاوة على ذلك، فإنه يمنع الطفل من تناول ما يكفيه من المواد الغذائية الهامة مما يتسبب في فقدان الوزن.
  • يجب العلم أن إعطاء الطفل دون الـ 6 أشهر الماء عن طريق الفم، يُعرضه لاختلال في الالكتروليت في الجسم (إختلال معدلات المعادن والأيونات)، لذلك تصبح الأيونات مخففة في الجسم وتؤثر على عدة وظائف فى الجسم ، ومن أعراض هذا الاختلال إنخفاض درجة الحرارة.

نصائح هامة حول إعطاء الماء للطفل الرضيع

إذا كنتِ سوف تُعطين طفلكِ الماء بعد بلوغه 6 أشهر، هناك عدة نصائح حول طريقة إعطائه للماء:

  1. الإبتعاد عن تخفيف اللبن بالماء، ويجب عند إعداد اللبن الصناعي الإلتزام بنفس المقادير الموضحة على العبوة، وتجنب تخفيفه بالماء مما يُعرض الطفل لقلة توازن الصوديوم والماء في جسمه.
  2. لا تُعطي طفلكِ الماء أثناء تناول الخضروات، فلربما تظنين أن طفلكِ لا يحصل على مقدارٍ كافٍ من المياه، في حين أن الخضروات تحتوي على نسب كبيرة من الماء.
  3. يجب الحرص على التأكد من مصدر المياه لديكِ، إذا كنتِ تستخدمين ماء الصنبور فلابد من التأكد من نسبة الفلور، التي لا يجب أن تتعدى 7 أجزاء من المليون. وإذا كنتِ غير متأكدة من نسبة الفلور، فيجب عليكِ إستخدام المياه المُفلترة لتفادي خطر زيادة نسبة الفلور في جسم الطفل. ويُمكن الإستعاضة عن إنخفاض نسب الفلور في الماء باستشارة الطبيب حول إستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الفلور.
  4. إذا كان الطفل لا يزال يتغذى على الرضاعة الطبيعية، لا يجب الإكثار من الماء في نظامه الغذائي، لأن اللبن يحتوي على نسب كافية من المياه للطفل. أما إذا كان طفلكِ قد فُطم وتحول إلى تناول الطعام الصلب، فالماء سوف يساعده على الهضم وتجنب الإمساك.
 
السابق
سرطان الثدي
التالي
التحرش الجنسي بالأطفال

اترك تعليقاً