أسئلة دينية

متي تكون العقيقة

العقيقة هي الذبيحة التي تُذبح للمولود، وسميت بهذا الإسم لأنه يشق حلقها، وهي سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل”.

ما هي العقيقة

هي الذبيحة التي يتقرب بها العبد من ربه شاكرًا له عز وجل على نعمة مجيء المولود سواء كان ذكر أو أنثى، وهي حق للأبناء على الآباء، إلاّ أنه بإمكان الابن أن يعق عن نفسه لو بعد سنوات طويلة. ويمكن توزيع لحم العقيقة نيئًا أو مطبوخًا. والعقيقة سُنة مؤكدة في الإسلام، حيث قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم للحسن والحسين، وقد قال: (مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دمًا، وأميطوا عنه الأذى) [حديث صحيح].

 

متى تذبح العقيقة للمولود

يحبذ ذبح العقيقة إما في سابع يوم ميلاد الطفل، فإن لم يكن ففي اليوم الرابع عشر، وإن لم يكن ففي اليوم الحادي والعشرين. وإذا لم يستطيع الأب أو من ولي عنه ذبح العقيقة في تلك الأيام، فلا مانع من تأخيرها عند تيسير الحال، ولكن المسارعة في ذبحها أولى.

 

على من تجب العقيقة

تُذبح للمولود سواء ذكر أو أنثى، ويعق عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاة واحدة أو ما يعادلها من الأنعام، أو المعز، أو الضّأن، أو الإبل، أو البقر، حسب قدرة الشخص، ولا يُكلّف الله نفسًا إلا وسعها، ولا يصلح الدجاج أو غيره من الطيور للعقيقة.

 

مواصفات العقيقة

  • أن تكون من الأنعام، أو المعز، أو الضّأن، أو الإبل، أو البقر، ولا يجوز ذبح الدجاج أو غيره من الطيور.
  • أن تكون سليمة لا عرجاء، ولا جرباء، ولا مكسورة، مثل ضروط الأضحية.
  • وعلى غرار الأضحية أيضًا، يجب أن تًكمل السن المطلوب، حيث يجب أن يمر عليها الحول في حالة الشاة، وأن يمر عليها خمس أعوام في حالة النوق، والبقر عامين، والضأن ستة أشهر، والماعز سنتين.
 
السابق
من أين يستخرج الألماس
التالي
كيفية فتح المواقع المحجوبة

اترك تعليقاً