العلوم الإنسانية

متي ظهرت الفلسفة

متي ظهرت الفلسفة

تعريف الفلسفة

الفلسفة هو العلم المُختص بدراسة سلوكيات البشر المنطقية، وهي الطريق المُتبع للبحث عن العقلانية والصواب. وذلك ما تشير إليه كلمة فلسفة، والتي ترجع أصولها للغة اليونانية، حيث اشتقت من كلمتين؛ الأولى (philo: وتعني الحب) والثانية (sophos: وتعني العقلانية أو الحكمة)، وبالتالي فإن التفسير أو المعنى اللفظي لكلمة فلسفة هو حب الحكمة. ويشير هذا العلم إلى الدراسة التي تقوم حول المشاكل العامة وكذلك الأساسية، ولاسيما التي تتعلق بمسائل القيم والمشاكل الوجودية المختلفة، وكذلك أمور اللغة والمعرفة والعقل.

 

متى ظهرت الفلسفة

ظهرت الفلسفة منذ بداية الحضارة عند الغرب، ولكنها ازدهرت بشكل خاص في مدينة أثينا اليونانية خلال القرن الخامس قبل الميلاد وذلك من خلال أعمال العديد من الفلاسفة مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو، مما جعلها أساسًا للعمليات الفكرية والدراسات التحليلية في العصور الوسطى. كما اعتمدت في ذلك الوقت بشكل رئيسي على الفكر القائم على الدين المسيحي حتى بداية عصر التنوير. ثم تطور الأمر مع بداية القرن الثامن عشر وظهور نظرية المعرفة، حيث تم تأسيس المذاهب الأخلاقية الحديثة. ومع نهاية القرن التاسع عشر، ظهر الاهتمام الفلسفي بالمواضيع المتعلقة بالمنطق وعلوم اللغة.

 

أنواع الفلسفة

يمكن تقسيمها إلى ثلاث فروع رئيسية تندرج تحتها العديد من الأنواع الفرعية:

  • الفلسفة الطبيعية: وهو الفرع المهتم بمجال الفيزياء، ويتم من خلاله دراسة العالم المادي بكل تفاصيله.
  • الفلسفة الأخلاقية: وتهتم بكل ما يتعلق بالأخلاق والصواب والخطأ وعلم الجمال والعدالة وكذلك الفضيلة.
  • فلسفة الميتافيزيقيا: وهي ما تهتم بالمنطق وتسمى في بعض الكتب فلسفة المنطق، وهي التي تحاول أن تصل لأصل كافة الأشياء والسبب وراء وجودها.

 

أهم الفلاسفة عبر التاريخ

هناك الكثير من الفلاسفة الذين أسسوا هذا العلم، ولاسيما القدماء الذين أرسوا أسس وقواعد هذا العلم ومنهم:

  • أفلاطون: أحد فلاسفة اليونان المشهورين، وهو مبتكر نموذج الحوار والجدلية في الفلسفة، كما أنه يُعد العالم الأكثر تطويرًا للفلسفة، وله الكثير من الكتب والمحاورات الفلسفية التي تُدرس في علم الفلسفة، وهو من المهتمين بالرياضيات كذلك.
  • سقراط: وهو فيلسوف يوناني قام على تأسيس الفلسفة الغربية، علاوة على مساهماته في علم الأخلاق وعلم التربية، كما يحمل سقراط الكثير من النظريات والمحاورات مع الكثير من الفلاسفة.
  • أرسطو: فيلسوف من أصل يوناني وأحد أهم معلمي الإسكندر الأكبر، كما يُعد واحد من اهم مؤسسي الفلسفة الغربية، وله الكثير من الكتب والمؤلفات في العديد من العلوم مثل الفيزياء والميتافيزيقيا، علاوة على العديد من الطلاب الذين أتبعوا نهجه الفلسفي.
 
السابق
علاج اضطرابات النطق عند الأطفال
التالي
سبب تسمية عيسى بالمسيح

اترك تعليقاً