آثار

مدينة البتراء

مدينة البتراء من أشهر المدن التاريخية حول العالم، وتقع في الأردن وتحديداً جنوب البلاد على بعد 225 كم من جنوب العاصمة عمان، كما أنها تحتل المركز الثاني ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع. ولمن لا يعرف البتراء؛ فهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة من الصخور الوردية، لذلك أُطلق عليها المدينة الوردية، وهي مدينة أشبة ما يكون بالقلعة أو الحصن.

 

تاريخ وحدود مدينة البتراء

يرجع تاريخ مدينة البتراء إلى عام 400 قبل الميلاد، وتم بنائها على يد الأنباط، واتخذوها عاصمة لهم حتى عام 106 م، وامتدت حدود هذه المدينة من ساحل العسقلان في فلسطين بالجهة الغربية، وحتى بلاد الشام شرقاً، ومن الشمال يحدها مدينة دمشق السورية، ومن الجنوب يطل عليها البحر الأحمر، وكان يطلق عليها قديماً اسم سلع.

 

أهم المواقع الأثرية في مدينة البتراء

  • السيق: من أشهر المعالم الأثرية الموجودة في مدينة البتراء الأردنية، وهو عبارة عن طريق رئيسي مشقوق بين الصخور يبلغ طوله 1200 متر وعرضه من 3 إلى 12 متر، كما يصل ارتفاعه إلى 80 متر.
  • المعبد الكبير: يقع في الجهة الجنوبية من شارع المعبد وسط محمية طبيعية، وهو عبارة عن مبنى أثري تم بنائه من الصخور الطبيعية على يد الأنباط في القرن الأول الميلادي.
  • قصر البنت: وهو من المباني العريقة في مدينة البتراء، وتم تشييده في القرن الأول قبل الميلاد، كما يعرف باسم قصر بنت فرعون.
  • الدير: وهو عبارة عن مبنى أثري مكون من طابقين، ويرجع تاريخ تشييده إلى القرن الأول قبل الميلاد.
  • مسرح البتراء: وهو عبارة عن مسرح على شكل نصف دائرة، وهو من أكبر المباني في البتراء؛ حيث يمكنه استيعاب ما يقرب من 10 آلاف شخص، ويرجع تاريخ تشييده إلى القرن الأول الميلادي.
  • الخزنة: مبنى مكون من طابقين، ويبلغ ارتفاع كل طابق حوالي 39 متراً ويصل عرضه إلى 25 متراً، ويتكون كل طابق من ثلاث حجرات، وتم تسميته بهذا الاسم؛ لأن البدو كانوا يعتقدون قديماً أن هناك كنزاً مدفوناً أسفل هذا المبني.
  • كما تحتوي البتراء على بعض المعالم الأثرية الأخرى مثل معبد البستان وقبر المسلات ومقابر الملوك، وقبر الرينيسانس وقبر الكورنثي ومدفن سكستوس والمعبد الأسود وضريح الجندي الروماني.
 
السابق
طريقة تحضير البابا غنوج
التالي
فوائد سماع القرآن

اترك تعليقاً