مدن عربية

مدينة الدمام

مدينة الدمام

مدينة الدمام هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية الواقعة على ساحل الخليج العربي. تُمثل العاصمة للمنطقة الشرقية، فتضم كل ما يخص تلك المنطقة من هيئات إدارية ودوائر حكومية، على رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية، فضلًا عن كونها مركزًا صناعيًّا وتجاريًّا مهمًّا.

 

موقع مدينة الدمام

تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات هي الشمالية والشرقية والجنوبية، وترتفع عن سطح البحر بحوالي عشرة أمتار. تمتد المدينة على مساحة 338 كيلومتر مربع، وتضم حوالي 768،602 نسمة، مما يجعلها من أهم المراكز السكنية بالمنطقة.

 

مناخ مدينة الدمام

تتميَّز مدينة الدمام بمناخها الصحراوي الذي ترتفع درجة حرارته في فصل الصيف لتصل إلى ما يُقارب 50 درجة مئوية، بينما تنخفض في فصل الشتاء لتُصبح عشر درجات أحيانًا. أما الأمطار فإنها تسقط بشكل فجائي غير منتظم بالتبادل مع بعض العواصف الرملية خلال فصلي الربيع والخريف.

 

أهم الأماكن السياحية في مدينة الدمام

تمتلئ مدينة الدمام بالأماكن السياحية الممتعة والمثيرة للانتباه، مما يجذب الزوار إليها من كل حدب وصوب، ومن هذه الأماكن:

  • منتزه الملك فهد: يُعد منتزه الملك فهد واحدًا من أكبر المشاريع الترفيهية التي تضم العديد من الخدمات إلى جانب الأنشطة الترفيهية، مما يُمكِّن من قضاء وقت مميَّز بها، وقد ساعد على ذلك اتساع مساحتها التي تجاوزت المليون متر مربع. يقع منتزه الملك فهد تحديدًا في منطقة متوسطة ما بين الدمام والخبر والظهران.
  • شاطئ نصف القمر: وهو أيضًا من أهم وأشهر الشواطئ وأكثرها تميزًا، مما جعله محطًّا لاهتمام الكثيرين ومقرًّا لإنشاء العديد من القرى السياحية والمشاريع الاستثمارية.
  • كورنيش الدمام: إذ يضم العديد من الأماكن الترفيهية الممتعة، إلى جانب السوق النسائي والفنار وميدان الأشرعة.

 

أهم المراكز الاقتصادية في مدينة الدمام

تحتوي المدينة على العديد من المشاريع الاقتصادية العملاقة، أهمها:

  • ميناء الدمام: يُسمى أيضًا ميناء الملك عبد العزيز، وهو من الأماكن شديدة التميز في مدينة الدمام، إذ يُمثل البوابة الشرقية التي تسمح بعبور البضائع القادمة من الدول الأخرى. وهو ميناء ضخم؛ يبلغ طوله 742 قدم، وعرضه 85 قدم. وقد تم افتتاح ميناء الدمام عام 1369هـ، 1950م.
  • المدينة الصناعية الأولى: أُنشِئت تلك المدينة بالدمام عام 1390م، لذا تُعد واحدة من أول ثلاث مدن صناعية تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن مساحة واسعة من الأراضي، تضم ما يزيد عن 130 مصنعًا لمختلف الصناعات، فمنها مصانع الألومنيوم والأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات، والمواد الكيماوية والبلاستيكية، والورق والطباعة وصناعة الأثاث، إلى جانب مصانع المواد الغذائية.
  • المدينة الصناعية الثانية: وهي من أكبر المدن الصناعية بالمملكة العربية السعودية، إذ تضم ما يُقارب 300 مصنع، بعضها قائم بالفعل، والبعض الآخر ما زال تحت الإنشاء.
 
السابق
أسباب انحسار اللثة
التالي
أسباب هجرة الطيور

اترك تعليقاً