مدن عربية

مدينة الطائف السعودية

مدينة الطائف السعودية

مدينة الطائف هي واحدة من أهم المدن العربية الواقعة بالمملكة العربية السعودية، تتمتع بقدر وافر من الأهمية الدينية والتاريخية، فضلًا عن جمالها الأخاذ ومناخها المعتدل وخيراتها الوفيرة، مما وضعها في مكانة مميزة، فقصدها الكثيرون من كل حدب وصوب، حتى أصبحت أحد أشهر المدن السياحية بالسعودية.

 

سبب تسمية مدينة الطائف

يرجع تسمية الطائف بهذا الاسم إلى عصر الجاهلية، حين احتمت قبيلة ثقيف بحائط أو طائف، فتميزت بذلك عن غيرها من المدن، وهو ما ذكره أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين أراد أن يمدح قومه قائلًا:

حمينا بيتنا من كل شرٍّ كما احتمت بطائفها ثقيف
أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم فحلت دون ذلكم السيوف

 

أين تقع مدينة الطائف

تقع مدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، فتوجد تحديدًا على ارتفاع 1700م فوق سطح البحر حيث منحدرات جبل السروات الشرقية، ويستمر هذا الارتفاع في الازدياد كلما اتجهنا غربًا وجنوبًا، حتى يصل أعلى مكان بالمدينة إلى ما يقرب من 2500م فوق سطح البحر. ويُعَد موقع مدينة الطائف في ملتقى الطرق الرئيسية القادمة من جميع الاتجاهات من أهم ما يُميزها، كما يربط تلك المدينة العريقة بمكة المكرمة طريقان أحدهما يُعرف باسم عقبة الهدى، ويمر عبر جبال كرا ليمتد طوله إلى حوالي 68 كم، أما الآخر فيصل طوله إلى 90 كم تقريبًا، يمر هذا الطريق بميقات السيل الكبير، كما يُعرف باسم السيل الكبير نسبةً لهذا الميقات.

 

طبيعة المناخ في الطائف

تتميَّز تلك المدينة بمناخها المعتدل في فصل الصيف؛ حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 20 و30 درجة. أما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة ليُصبح الجو باردًا إلى معتدلًا؛ إذ تتراوح الحرارة ما بين 20 درجة و8 درجات، كما قد تنخفض لتصل إلى 4 درجات في حالة مرور تيارات هوائية باردة.

 

الأهمية الدينية للطائف

لمدينة الطائف أهمية كبيرة في الدين الإسلامي؛ فهي التي قصدها سيدنا إبراهيم في دعائه الذي قاله وهو يودع زوجته السيدة هاجر ورضيعهما إسماعيل عليه السلام، تاركًا إياهما في هذا المكان. وقد ورد هذا الدعاء في آية كريمة من سورة إبراهيم، فقال تعالى: (( رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ )).

يُروَى أن الله تبارك وتعالى استجاب لدعاء نبيه إبراهيم عليه السلام، فأمر جبريل باقتلاع إحدى قرى الشام، بكل ما بها من خيرات، ووضعها في هذا المكان، فأخذ جبريل عليه السلام القرية وطاف بها حول الكعبة المشرفة سبعًا ثم وضعها في هذا المكان. وتُشير الكثير من الأدلة على صحة هذه الرواية، وأبرزها ذلك التشابه الكبير بين مناخ تلك المدينة ومناخ بلاد الشام، كما تشابهت معه في عذوبة نهرها ومذاق فاكهتها.

 

أهم معالم مدينة الطائف

تحوي الطائف الكثير من المعالم التاريخية والمزارات السياحية التي تجذب الكثير من السائحين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. ومن أهم تلك المزارات سوق عكاظ الشهير الذي يرجع تاريخه إلى ما قبل الإسلام، وحديقة الملك عبد العزيز في عشيرة شمال الطائف، ومنتزه الطائف الوطني شرق الطائف، بالإضافة إلى الجبل الأبيض وسد عكرمة وغيرها الكثير.

 
السابق
مم يتكون سنام الجمل
التالي
طريقة عمل بان كيك صيامي

اترك تعليقاً