مدن أجنبية

مدينة بوينس آيرس

مدينة بوينس آيرس

مدينة بوينس آيرس هي عاصمة الأرجنتين، وتقع على شاطىء ريو دي لا بلاتا على بعد 150 ميلاً (240 كم) من المحيط الأطلسي، وعلى مقربة من المنطقة الفيدرالية (Distrito Federal)، كما أنها تقع على الطرف الشمالي الشرقي من السهل المسطح المعروف باسم بامباس، والذي يشغل قلب الأراضي الزراعية في الأرجنتين. وتشتهر المدينة بأنهارها الصغيرة المتعددة التي تتدفق عبر محيطها، فهناك نهر رياشلو الذي يتدفق إلى الجنوب، وتمثل ضفافه أرضًا مرتفعة في المدينة. أما بقية المدينة فتعتمد في تكوينها على السهول الفيضية للأنهار، من دون ارتفاعات كبيرة تقريبًا.

 

نبذة عن مدينة بوينس آيرس

تعد بوينس آيرس واحدة من أهم الموانئ والمدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أمريكا اللاتينية، فضلاً عن كونها مركز وطني للتجارة والصناعة والسياسة والثقافة والتكنولوجيا، وتعتبر من أكثر المدن حيوية وجمالًا لدرجة أنها تسمى باريس أمريكا اللاتينية.

ووفقًا لما هو متعارف عليه، فإن المستعمر الإسباني بيدرو دي ميندوزا أنشأ أول مستوطنة هناك، وأطلق عليها اسم نوسترا سينورا سانتا ماريا ديل بوين آير، ويقال أنه نذرها لسيدتنا سيدة الرياح الطيبة مريم العذراء. ويشار إلى السكان المحليين في بوينس آيرس باسم porteños (أي سكان الميناء)؛ لأن الكثير من سكان المدينة وصلوا لها بالقوارب من أنحاء أوروبا.

 

مساحة المدينة

تبلغ مساحة المدينة 203 كم، وتضم بداخلها 48 حيًا من أشهرها حي ميكروسينترو قلب المدينة ومركزها المالي والتجاري.

 

طابع المدينة

تطغى ثروة هذه المدينة ونفوذها على بقية المدن في الأرجنتين، ولهذا تعتبر بوينس آيرس مركزاً للاضطرابات السياسية والاجتماعية. كما أن هذه المدينة الفخمة ذات السبل الواسعة والنمط العالمي النابض بالحياة، تتميز بعمارة استعمارية صغيرة وعدد قليل من المباني التاريخية، وهي في الأساس مدينة ذات أحياء مميزة لها أماكن تجمعات خاصة بها، كالمقاهي أو الحانات بشكل عام. فهذا تقليد متجذر في الفترة الاستعمارية، عندما كان لكل حي متجرًا عامًا وبارًا يُعرف باسم الببريال. هذه الأحياء توفر شعورًا بالمجتمع للأشخاص الذين يعيشون هناك. تبدو الطاقة والضوضاء في بوينس آيرس الحديثة أكثر وضوحًا في وسط المدينة لوجود مركز الترفيه وأماكن التسوق والمقاهي؛ حيث يستمتع السكان بالسياسة وكرة القدم والعروض الثقافية في المدينة.

وفي الليل تنتعش النوادي الليلية مع المحتفلين وهم يرقصون رقصة التانغو، والرقص العاطفي الذي نشأ في المناطق ذات الطبقة الدنيا في المدينة، ويقال إنه يعكس جوهر روح الميناء.

 

الديانة

معظم سكان المدينة من الرومان الكاثوليك، وهناك نسبة أخرى من اليهود والمسلمين ونسبة من الأرثوذكس الشرقيين والأنجليين. غالبية السكان في بوينس آيرس من أصول أوروبية، والأكثر انتشارًا هناك أصولهم إيطالية وأسبانية، وتتمايز هذه الأصول فنسبة البيض 88.9%، والسود 2%، بينما ذوي الأصول الأمريكية 7%، وذوي الأصول الأسيوية 2.1%.

 

السياحة في بوينس آيرس

مدينة بوينس آيرس هي إحدى الوجهات السياحية التي يقصدها من يتوافدون على الأرجنتين، فيها مسرح كولون أحد أشهر المسارح بالعالم، وقصر العدل الذي تم تشييده عام 1910م، وكاتدرائية متروبولتين ومتحف كابيلدو أحد أشهر المتاحف في الأرجنتين.

 
السابق
طريقة عمل الجندوفلي
التالي
أسباب غزوة مؤتة

اترك تعليقاً