تاريخ

مدينة مراكش المغربية

مدينة مراكش المغربية. أسسها السلطان يوسف بن تاشفين سنة 1062 م. وتَقع جنوب وَسط المغرب في شَمال سُهول جبال أطلس. تُسمى أيضًا المدينة الحمراء لاحتوائها على مباني، وأسوار حمراء، والتي بناها علي بن يوسف سنة 1123 م. و هي ثالث أكبر مُدن المملكة المغربية في عدد السُكان؛ و رابع أكبر مُدن المغرب مساحةً.

 

مدينة مراكش المغربية

الموقع:

توجد مراكش على بُعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوب غرب طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوب غرب بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة، و 153 كلم شمالي شرقي أكادير. وهي مُقسمة إداريًا إلى جُزئين هما المدينة العتيقة، والمدينة الحديثة.

 

التسمية:

يَعود اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ن اكوش، ومعناها بلاد الله. وكان يُطلق اسم مراكش على المغرب قديمًا مُنذ أن كانت المدينة عاصمة للمُرابطين وحتى عهد الحملة الفرنسية. كما لَقبها المغامر الأميركي دافيد بريسكوت بارووز باسم المدينة الأغرب. ولها عدة أسماء أخرى مثل جوهرة الجنوب، وبلاد البهجة.

 

المناخ:

المُناخ في مراكش شبه جاف، مُعتدل رطب شتاءًا، جاف حار صيفًا. وتُعد درجات الحرارة فيها مُعتدلة على مدار السنة بُمتوسط 20 درجة، بينما تصل درجات الحرارة فيها إلى 48 درجة نهارًا خلال فصل الصيف. وهي مُشمسة أغلب العام بُمعدل 330 يوم سنويًا، وتتساقط عليها القليل من الأمطار في الشتاء.

 

التعليم:

توجد عدة مدارس في مراكش أشهرها مدرسة بن يوسف، والمدرسة العباسية، ومدرسة حومة باب الدكالة، ومدرسة الشعب، ومدرسة المواسين ومدرسة حومة سيدى محمد بن صالح، ومدرسة ابن يوسف. كما تحتوي على عدة مراكز تعليمية أبرزها جامعة القاضي عياض، والجامعة الخاصة، والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية، والمعهد العالي للعلوم التُجارية.

 

الرياضة:

مراكش هي موطن للعديد من فرق كرة القدم المغربية مثل النجم المراكشي، والكوكب المراكشي، ونادي المولودية المراكشي، والنادي الأولمبي المراكشي. و يوجد بها حلبة مولاي حسن لسباقات السيارات التي تستضيف مراحل من بطولة العالم لسباقات السيارات السياحية. بالإضافة إلى 3 ملاعب لرياضة الجولف التي تُعد أحد الرياضات الشعبية في المدينة.

 

السياحة:

تحتوي المدينة على معالم سياحية مُتنوعة من الحدائق مثل حدائق المنارة، وحديقة ماجوريل، وحدائق أكدال؛ والقُصور مثل قصر البديع، والقصر الملكي، وقصر الباهية؛ والمساجد مثل مسجد الكتبية، ومسجد المواسين، ومسجد ابن يوسف، ومسجد المنصور الموحدي، ومسجد الشيخ الجزولي، ومسجد الفنا.

 
السابق
كيفية تدريب القطط
التالي
فوائد حليب الناقة

اترك تعليقاً