مدن عربية

مدينة ينبع الصناعية

مدينة ينبع الصناعية هي إحدى أشهر المدن الصناعية العالمية بالممكلة العربية السعودية، والتي تتميَّز بتقدمها الملحوظ خاصة في صناعة البتروكيماويات وتصديرها، وقد ساعدها على ذلك موقعها الجغرافي المميز الذي يُطل على البحر الأحمر مُباشرةً.

 

موقع مدينة ينبع الصناعية ومساحتها

تقع ينبع في المملكة العربية السعودية، على ساحل البحر الأحمر مباشرة، على مسافة حوالي 350 كيلومتر شمال جدة، كما يفصلها عن المدينة المنورة حوالي 200 كيلومتر غربًا، مما جعلها واحدة من أهم المعابر التجارية الهامة منذ القِدَم. أما من حيث المساحة فإنها تُعتبر ثاني أكبر مدينة ساحلية بعد جدة، مما أتاح إمكانية تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء:

  • ينبع الصناعية: أو ما يُطلق عليها الهيئة الملكية، وهي أهم جزء في هذه المدينة والسبب الأول لشهرتها وتألقها عالميًّا هو كثرة ما بها من مشاريع صناعية ناجحة، خاصة فيما يتعلَّق بمواد الطاقة والبتروكيماويات، وقد ساعد على ذلك وجود ميناء الملك فهد الصناعي بالإضافة إلى توافر عدد لا بأس به من مصافي النفط.
  • ينبع البحر: والتي تُعتبر مقصدًا سياحيًّا عالميًّا يُطل على مياه البحر الأحمر مباشرةً، وعلاوة على الجمال الطبيعي الأخاذ لمياه البحر الأحمر وما به من شعاب مرجانية ومناظر خلابة، فإن العناية بالمنتجعات السياحية وتصميمها على نحو ملائم وجذاب يُعَد عاملًا أساسيًا من عوامل جذب السياح من كل حدبٍ وصوب.
  • ينبع النخيل: حيث تكثر مزارع النخيل الكثيفة وينابيع المياه الغزيرة، مما جعلها تُلقَّب بوادي النعيم من شدة جمالها.

 

سمات مدينة ينبع الصناعية

تتسم مدينة ينبع بالعديد من السمات المتكاملة، التي لا تطغى إحداها على الأخرى، وهذا ما يُعَد سببًا أساسيًّا في نجاحها وتميزها، فهي تتميَّز بالآتي:

  • كما ذُكِر سلفًا، فإن توفر مجموعة من المشروعات الصناعية الناجحة واحدة من أهم ما يُميز تلك المدينة، وخاصة فيما يتعلق بالبتروكيماويات والطاقة، كما أنها تعمد إلى تصدير مصنوعاتها، بالشكل الذي يمنحها شهرة صناعية وثقة عالمية.
  • تتميَّز تلك المدينة أيضًا بتعدد مستويات المعيشة وتباينها بالشكل الذي يتناسب مع الجميع، بدايةً من المباني السكنية المتقاربة، وصولًا إلى القصور والأبنية الضخمة. قد ساعد كونها مدينة صناعية بالأساس على تعدد الوافدين إليها من أجل العمل، إلى جانب سكان المدينة الأصليين.
  • ومع هذا التقدم الصناعي الملحوظ، فقد لقي التعليم تقدمًا مماثلًا يهدف إلى تأسيس نشء قادر على مواصلة النجاح المنشود من جراء تلك الطفرة الصناعية المبهرة، فشمل التعليم جميع المراحل بداية من رياض الأطفال حتى الجامعات، ليصبح للذكور والإناث الحق في الحصول عليه.
  • أما فيما يخص الصحة، فهناك مجموعة من المشافي المجهَّزة على أعلى المستويات، والموزعة على كافة المناطق السكنية من أجل تقديم أفضل وأسرع رعاية صحية متكاملة لكل من يحتاجها.
  • وبالطبع لا يُمكن إهمال الجانب الترفيهي الذي يبدو جليًّا في انتشار النوادي والصالات الرياضية بما يتناسب مع كافة المستويات، بالإضافة إلى مجموعة لا بأس بها من المحال التجارية التي تلبي احتياجات السكان.
  • هذا فضلًا عن الطابع الإسلامي الأصيل المتمثل في المساجد بأحجامها وتصاميمها المختلفة، والموزعة على كافة مناطق المدينة بعناية ودقة فائقة.
 
السابق
أحمد بن طولون
التالي
سلطة سيزر بالفراخ

اترك تعليقاً