إسلاميات

مراتب الغنة في التجويد

مراتب الغنة في التجويد

القرآن الكريم، كلام الله المنزل على قلب خير خلقه وخاتم أنبيائه، أمر الله تعالى المسلمين بتلاوته وتدبر آياته. ومن ثمَّ كانت تلاوة القرآن الكريم على نحو صحيح مع مراعاة أحكام التجويد من الأمور الواجبة التي ينبغي على كل مُسلم تعلمها واتباعها، فقد قال تعالى في سورة البقرة: “الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ”. لذا سنتعرَّف الآن على مراتب الغنة في التجويد وهي أحد الأحكام التي تُعين على تلاوة القرآن الكريم على نحو صحيح.

 

تعريف علم التجويد

قبل الحديث عن أحكام التجويد، تجدُر الإشارة إلى تعريف التجويد لُغةً واصطلاحًا؛ فكلمة التجويد تعني في اللغة الإتقان والتحسين، أما في الاصطلاح فتعني إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، ومن ثَمَّ كان علم التجويد هو العلم الذي يبحث في قواعد وأحكام تلاوة القرآن الكريم لتُماثِل الطريقة التي تلاه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلمها لأصحابه، وذلك حماية لكتاب الله عز وجل مما قد يُصيب نطق بعض كلمات اللغة العربية من تحريف أو تغيير على يد متعلميها الجدد من الأعاجم.

 

تعريف الغنة

تُعرف كلمة الغنة في اللغة العربية بأنها الصوت الذي يُنطَق مع رنين في الخيشوم، أما في الاصطلاح فهي أحد أحكام التجويد التي يصدُر فيها الصوت خفيفًا من الخيشوم دون تحريك اللسان، وفيه تُمَد الغنة أثناء نطقها بمقدار حركتين، أي ما يُعادل ثني الإصبع وفرده دون عجلة أو تأنٍّ. ولا يخضع لهذا الحكم من أحكام التجويد إلا حرفين فقط هما “الميم والنون”.

 

مراتب الغنة في التجويد

اختلف العلماء في عدد مراتب الغنة في التجويد فقسَّمها بعضهم إلى ثلاثة مراتب فقط وبعضهم إلى أربعة، أما البعض الآخر فزاد عليها لتُصبح خمس مراتب على النحو التالي:

  • المشدد والمدغم كامل التشديد: مثل: “إنَّ، ثمَّ، منْ نعمة، منْ مال”.
  • ثم المدغم ناقص التشديد: مثل: “من ورائهم، من يعمل”.
  • ثم المخفي ويدخل فيه الإقلاب: مثل الإقلاب في: “من بعد”، والإخفاء الحقيقي في: “من قبل، من جاء”، والإخفاء الشفوي في: “بأسهم بينهم”.
  • ثم الساكن المظهر: وفيها إظهار حلقي مثل: “من حميم، من عين”، وإظهار شفوي مثل: “نزيدكم إلا، منهم عذابًا”.
  • ثم المتحرك المخفف: أي النون والميم الخفيفتان المتحركتان مثل: “يُنادون، نودِيَ، مِن السمَاء ماء، يومَئذٍ يمُوج”.
 
السابق
ما هي مصادر اليود
التالي
من هي مي زيادة

اترك تعليقاً