البترول ومشتقاته

مراحل تشكل البترول

البترول هو عبارة سائل أسود اللون يتم استخراجه من باطن الأرض، ويتكون من العديد من المركبات الكيميائية التي تتشكل بصورة طبيعية في باطن الأرض مثل الهيدروجين والكربون والكبريت وغيرها، وتخضع هذه المركبات إلى المعالجة الكيميائية، ليظهر بعدها في صورة الوقود المستخدم بالمعدات ووسائل النقل المختلفة.

 

مكونات البترول

  •  المكونات العضوية: وهي تعتبر المكونات الرئيسية للبترول، والتي تتكون نتيجة تحلل بعض الكائنات العضوية في التربة مثل بقايا الكائنات الحية والنباتات وبعض أنواع البكتيريا والترسبات الصخرية، والتي تتحول إلى مركبات عضوية بفعل السخونة وارتفاع درجة حرارة التربة.
  • المكونات غير العضوية: كما أن هناك بعض المكونات غير العضوية، والتي يمكن أن تساهم في تكون البترول الخام في باطن الأرض، وفقاً لنظرية العالم الروسي ديميتري ماندليف، والذي أكد على أن تأثير الماء على الفحم مع التعرض لدرجة حرارة مرتفعة في باطن الأرض من الأسباب التي تعمل على إنتاج مركبات البترول الخام في باطن الأرض.

 

مراحل تشكل البترول

مرحلة التكوين:

وتعد هذه المرحلة هي الأولى بمراحل تشكله، إذ يتكون في باطن الأرض وداخل الصخور بفعل الحرارة ونتيجة تراكم بقايا جثث الحيوانات والكائنات الحية، بالإضافة إلى بعض أنواع البكتيريا مع وجود بعض المركبات الطبيعية مثل الهيدروجين والكربون، ومع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وارتفاع الضغط بباطن الأرض، يتكون البترول الخام.

مرحلة الانتقال أو الهجرة:

وهي المرحلة الثانية، وسميت الهجرة؛ لأن خلالها يتم انتقال هذه المواد والمركبات العضوية السابق تكوينها من الأماكن التي يتواجد بها ضغط مرتفع إلى أماكن ذات ضغط منخفض، وتتم عملية الانتقال من خلال المنافذ والكسور بباطن الأرض والقنوات والشقوق الموجودة في باطن الصخور.

 مرحلة التجميع:

وتعد هذه المرحلة هي الأخيرة من تشكل البترول، وفيها يتم تجميع  كافة المكونات العضوية بعد تشكيلها للبترول في مكان واحد، وبكميات كبيرة، وتحديداً في المنطقة الصخرية الأكثر قوة، لذلك يطلق على هذه المنطقة اسم مصيدة النفط.

 
السابق
أطعمة تساعد في بناء العضلات
التالي
أنواع التسويق الرقمي

اترك تعليقاً