المجموعة الشمسية

مراحل تطور القمر

مراحل تطور القمر

مراحل تطور القمر أو ما تُعرف أيضًا أطوار القمر هي مجموعة من المراحل المختلفة التي يمر بها القمر فتُغيّر في شكله المرئي، والتي تظهر نتيجة دوران القمر حول الأرض خلال شهر عربي كامل. ويختلف شكل القمر خلال هذه المراحل نتيجة لتغير المواقع النسبية لكلًا من القمر والأرض والشمس.

 

مراحل تطور القمر

القمر المظلم (المُحاق)

وتسمى أيضًا مرحلة “القمر الجديد”، وفي هذه المرحلة يكون القمر قريب من الشمس بشكل كبير وفي موقع بين الشمس والأرض، وفي جهته المقابلة للأرض لا تقع عليه أي أشعة منعكسة من الشمس بشكل مباشر ولكن ينعكس عليه جزء بسيط من الأشعة التي تنعكس على الأرض من الشمس. وتكون الزاوية بين الشمس والقمر صفر، وتقع حينها الشمس والأرض والقمر بالتوازي على خط واحد.

 

الهلال المتزايد

يبدأ القمر في الحركة بمداره حول الأرض، وتقع عليه الأشعة الشمسية بشكل مباشر مما يتيح لنا رؤية هذا الجزء المضيء فيه، ويُرى في وقت الظهيرة، ويكون اختفاؤه بعد الغروب، وتتراوح نسبة إضاءته من 1:49% من حجمه.

 

التربيع الأول

وتسمى هذه المرحلة من مراحل تطور القمر أيضًا بالربع الأول؛ نظرًا لقطع القمر ربع الدورة التي يقطعها حول الأرض، ويكون على زاوية قائمة مع الشمس، حيث يُضاء نصفه فقط أي بنسبة 50% من حجمه، ويُرى في وقت الظهيرة، ويكون اختفاؤه مع بداية الليل. ويلاحظ أن السكان في نصف الكرة الأرضية الشمالي يرون الجانب الأيمن مُضاء، بعكس السكان في النصف الجنوبي الذين يرون الجانب الأيسر مُضاء.

 

الأحدب المتزايد

تطور القمر في إضاءته يتزايد مع الوقت، وفي هذه المرحلة تصل نسبة إضاءته من 51:99% من حجمه، ويظهر بعد أن ينتهي النهار وحتى طوال الليل.

 

البدر

يصل القمر نتيجة للتزايد في إضاءته إلى أن يكون مُضاءً بالكامل، ويبدأ مع غروب الشمس ويختفي بشروقها، ويكون قد قطع نصف الدورة حول الأرض.

 

الأحدب المتناقص

في هذه المرحلة من تطور القمر يصبح مرةً أخرى أكثر من نصفه مضيء، ولكن يتناقص مع الوقت على العكس مما سبق.

 

التربيع الثاني

أو الربع الأخير، وفيها يكون قد قطع القمر ثلاثة أرباع الدورة حول الأرض، ويكون على العكس من مرحلة المُحاق؛ لأن الجزء المواجه للأرض يكون هو المُضاء.

 

الهلال المتناقص

يبدأ القمر بالتناقص مرةً أخرى ويتراوح هنا في إضاءته ما بين 1:49% .

 
السابق
فوائد عصير البصل
التالي
مفهوم علم السياسة

اترك تعليقاً