الحمل والولادة

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

تتساءل العديد من النساء الحوامل حول مراحل تطور الأجنة داخل الرحم، وعما تُعبر عنه تلك المراحل، والأعضاء التي تتشكل أولَا في الطفل. وسوف نجيب عن هذه التساؤلات من خلال المقال التالي.

 

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

تخصيب البويضة (الأسبوع الأول)

أول خطوة في الحمل ونمو الجنين هي عندما تخترق الحيوانات المنوية البويضة لاستكمال التكوين الوراثي للجنين البشري. بعد حوالي ثلاثة أيام، تنقسم خلية البويضة الملقحة بسرعة ثم تمر عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث ترتبط بجدار الرحم، ويتوفر غذاء الجنين عن طريق المشيمة.

 

تطور الجنين في 4 أسابيع

بعد 4 أسابيع، تبدأ  الهياكل الأساسية للجنين في التطور إلى مناطق منفصلة تشكل الرأس والصدر والبطن والأعضاء الموجودة داخلها. وتتطور البراعم الصغيرة على السطح إلى ذراعين ورجلين.

 

تطور الجنين في 8 أسابيع

يبلغ طول الجنين حوالي نصف بوصة (1.1 سم). تظهر ملامح الوجه وتتطور الأذنين، والجفون، والأنف، في حين أن الأصابع لا تزال تتطور.

 

تطور الجنين في 12 أسبوعًا

ينمو الجنين إلى حوالي 2 بوصة (4.4 سنتيمتر) في الطول وقد يبدأ في التحرك بنفسه. تتشكل أصابع اليدين والقدمين، علاوة على كون نبض قلب الجنين مسموعًا بالموجات فوق الصوتية. ويُمكن حينها التعرف على الأعضاء التناسلية النامية عن طريق تقنيات الموجات فوق الصوتية، وتحديد نوع الجنين.

 

تطور الجنين في 16 أسبوعًا

في عمر 16 أسبوعًا، يبلغ طول الجنين حوالي 4 ونصف بوصة ويشبه الرضيع. تغمض العينان، وتكون ضربات القلب أسهل في تحديدها، وخصائص الوجه (الأنف والفم والذقن والأذنين) متميزة، والأصابع والقدمين مطورة بشكل واضح. الجلد على الأصابع وأصابع القدم يُكوّن أنماط متميزة (بصمات الأصابع). يجب أن تكون المرأة قادرة على الشعور بالرحم في حوالي 3 بوصات (6.6 سم) تحت زر البطن. هذه هي بداية “عثرة الطفل” (تورم في البطن بسبب توسع الرحم) لدى بعض النساء.

 

تطور الجنين في 20 أسبوعًا

في الأسبوع العشرين، يبلغ طول الجنين حوالي 6 بوصات (13.2 سم) وقد يزن حوالي 10 أوقية. قد يبدأ الطفل بعمل الحركات التي يمكن للأم أن تشعر بها خلال 19 إلى 21 أسبوعًا تقريبًا. يُمكن للطفل في هذه المرحلة من التطور تحريك عضلات الوجه والتثاؤب ومص الإبهام.

 

تطور الجنين في 24 أسبوعًا

في الأسبوع الرابع والعشرين، قد يزن الجنين 1.4 رطلاً ويمكنه الاستجابة للأصوات.

 

تطور الجنين في 28 أسبوعًا

في الأسبوع الثامن والعشرين، يزن الجنين عادةً حوالي 2.5 رطل، ويُصبح من السهل على الأم الولادة المبكرة في تلك اللحظة اذا تحتم الأمر.

 

تطور الجنين في 32 أسبوعًا

في 32 أسبوعًا، يزن العديد من الأطفال حوالي 4 أرطال، ولديهم حركات يمكن أن تشعر بها الأم. 

 

تطور الجنين بداية من الأسبوع 36 وحتى الولادة

وزن الطفل الآن أكثر بقليل من 4 باوندات، وفي الأسبوع 36 ينضج الجهاز العصبي المركزي والرئتان لدى الطفل، فى الأسبوع 37 يستمر دماغ ورئتي الطفل بالنضوج، الأسبوع 39 يكون الطفل في تمام نضجه ويستعد الآن للخروج إلى العالم.

 
السابق
فوائد الليمون
التالي
ماسكات القهوة للبشرة

اترك تعليقاً