حيوانات أليفة

مراحل نمو القطط الصغيرة

مراحل نمو القطط الصغيرة

القطط من الحيوانات الأليفة التي يرغب الكثير من هواة الحيونات الأليفة في اقتنائهم. وتُمثل مراحل نمو القطط الصغيرة أحد أكثر الفترات إثارة للإهتمام لمتابعة تلك الرحلة الشيقة وملاحظة نمو القطط الصغيرة بدايةً من مولدهم وحتى بلوغهم، حيث تتميز تلك المراحل بكثرة تغيراتها المتتابعة. ويتراوح عدد القطط الصغيرة التي تولد في المرة الواحدة من قطتين إلى عشرة قطط، وتحافظ القطة الأم على صغارها بعناية وخاصةً الأصحاء منهم.

 

مراحل نمو القطط الصغيرة

يُمثل حليب القطة الأم هو الأساس في تطور نمو القطط الصغيرة خلال الأسابيع الأولى من عمرهم. وتعمل الأم على تشجيعهم على الرضاعة بعد الولادة مباشرةً. حيث تمدهم الرضاعة بالعناصر الغذائية المتكاملة والمضادات الضرورية لصحتهم خلال الأسابيع الأولى من رحلة نموهم التي تمر بعدة مراحل وهي:

 

الأسبوع الأول

تولد القطط ضئيلة الحجم، إذ يتراوح وزن كل منهم من 90 إلى 140 جرام فقط. كما تكون عديمة الأسنان وفاقدة للقدرة على السمع، والرؤية، والحركة. كما أن قدرتها على إصدار الأصوات تكون شديدة الضعف. لذا تتولى الأم رعايتهم بمفردها خلال هذا الأسبوع من خلال الحفاظ على تدفئتهم، وتدليك بطونهم لتحسين أداء الجهاز الهضمي. وتظهر ثمار هذه الرعاية بتضاعف وزن القطط الصغيرة بنهاية الأسبوع.

 

الأسبوع الثاني

يُمثل مرحلة استكشاف بالنسبة للقطط؛ إذ تبدأ عيونهم بالتفتح تدريجيًا مما يُحفزهم للزحف بهدف التعرف على المكان المحيط بهم. ويكون لون العيون أزرقًا في البداية ويستمر ذلك الأمر بضعة أسابيع حتى يتغير لون العيون إلى اللون الدائم تبعًا لنوع القطط وسماتهم الجسدية. وخلال هذا الأسبوع تكون رؤية القطط ضبابية ضعيفة، لذا ينصح الأطباء البيطريين بوضع القطط في مكان بعيد عن الأضواء الساطعة للحفاظ على صحة عيونهم.

 

الأسبوعين الثالث والرابع

يقل إعتماد القطط على الأم بالتدريج مع نموهم وزيادة قوتهم، حيث تبدأ القطط في السمع وتبدأ أسنانهم في النمو في نهاية الشهر الثالث. وهكذا تبدأ القطط في تناول الأطعمة الصلبة. وبحلول نهاية الشهر الرابع تبدأ القطط في محاولاتهم للمشي بدافع إكتشاف بيئتهم، كما يبدأون في اللعب، وتزيد فترات بقائهم مستيقظين.

 

الأسبوعين الخامس والسادس

بداية الاختلاط مع البشر. وتقضي القطط معظم وقتها خلال هذه الفترة في اللعب. كما يكونوا قابلين لاكتساب عادات للتكيف مع البيئة المحيطة بهم، وبالتالي تكون هذه الفترة مناسبة لتدريبهم.

 

الفترة الممتدة من الأسبوع السابع إلى الأسبوع التاسع

يكتمل نمو الأسنان، وتستطيع القطط التوقف عن الرضاعة والاعتماد في غذائها على تناول الأطعمة، مما يأذن بخضوعها للفطام.

 

بدايةً من الأسبوع العاشر

تُصبح القطط بالغة وتستقل عن الأم لمتابعة دورة حياتها.

 

نصائح للعناية بالقطط الصغيرة

  • تقديم التطعيمات في موعدها المحدد.
  • توفير الألعاب لهم مثل: عمود الخدش والكرات المعلقة.
  • التنويع في تقديم الأطعمة لهم بما يتناسب مع مرحلة نموهم. وملاحظة الأنواع المفضلة لهم لتكرار تقديمها على فترات بعد ذلك.
  • الاهتمام بتقليم أظافرهم بشكل دوري.
  • تدريب القطط الصغيرة على اسمهم وقت تقديم الطعام.
 
السابق
ما هي الألياف البصرية
التالي
أين توجد جزر لانجرهانز

اترك تعليقاً