حيوانات ونباتات

مراحل نمو النبات

مراحل نمو النبات

النبات هو كائن حي ذاتي التغذية – يعتمد على نفسه في الغذاء – وذلك من خلال امتصاصه لأشعة الشمس وتحويل ثاني أكسيد الكربون لمواد يتغذى عليها أثناء مراحل نموه، وهو واحد من الكائنات الحية الرئيسية الموجودة على سطح الأرض والتي تُمثل حوالي 8.7 مليون نوع سواء كان في البحر أو على اليابسة. وتنقسم النباتات للعديد من الأنواع التي تختلف في الشكل والنمو والحجم وغيرها، ومن تلك الأنواع النبات اللاوعائي، والنبات الوعائي، والسراخس وأشباه السراخس، وغيرها. وتنقسم مراحل نمو النبات بشكل عام إلى خمس مراحل رئيسية، بدايةً من الإنبات وحتى الإثمار.

 

مراحل نمو النبات

تعتمد عملية نمو النبات منذ غرس البذور وحتى تكوين الشكل النهائي على تحويل ثاني أكسيد الكربون الممتص من أشعة الشمس إلى سكريات في وجود الماء وتربة صالحة للزراعة متوفر فيها جميع العناصر الغذائية التي تساعد النبات على النمو مثل الفسفور والنيتروجين وغيرها، وتتم مراحل نمو النباتات كالتالي:

  •  يتكون جنين النبات مثل جنين الإنسان عند اتحاد النطفة من الخلية الذكرية مع البويضة من الخلية الأنثوية مكونًا الأمشاج النباتية التي تتكون من الكروموسومات الأنثوية والذكرية، وبعد عدة ساعات يتكون الجنين بعد انقسام الأمشاج، وتظهر المكونات الأولية للجنين وهي الجذور والفلقات.
  • في المرحلة الثانية يتوقف الجنين عن الانقسام ويبدأ في تكوين غلاف حامي له حول البذرة، حيث يحميها من التلف نتيجة أي عامل خارجي يطرأ عليها كارتفاع درجة الحرارة، أو الرطوبة، أو وضعها في بيئة غير مناسبة، كذلك يقيها هذا الغلاف من الجفاف.
  • عند توافر بيئة مناسبة، تبدأ البذور في عملية الإنبات عندما تجد ما يلزمها من معادن وأكسجين وماء وحرارة، عندها تستطيع القيام بعملية التمثيل الضوئي حتى توفر الغذاء اللازم لنموها الطبيعي.
  • بعد ذلك، يقوم الجنين بنزع الغلاف الخارجي له للحصول على الماء للترطيب والتغذية، بعدها يبدأ في التنفس والتمدد والتطور.
  • في المرحلة الأخيرة، يظهر للجنين جذور سفلية وظيفتها امتصاص الأملاح المعدنية والماء من التربة، بينما يظهر في الأعلى البراعم التي تشق طريقها متجهه نحو سطح الأرض حتى تبدأ في مرحلة النمو ويتكون لها الأزهار والثمار ما دامت تستمد التغذية من الجذور الممتدة في التربة.

 

العوامل التي تؤثر على النباتات أثناء مرحلة النمو

  • البيئة الخارجية وما بها مع تغيرات ومدى توافرها مثل الحرارة والماء وأشعة الشمس والمعادن اللازمة لتغذية النبات.
  • النمط الوراثي للنبات.
  • الحشرات والطيور والتي قد يساعد بعضها في إتمام عملية التلقيح في بعض من أنواع النباتات المختلفة.
 
السابق
أسباب اضطراب الدورة الشهرية
التالي
كيفية حدوث الفصول الأربعة

اترك تعليقاً