حشرات وكائنات دقيقة

مراحل نمو النحلة

النحلة هي حشرة متوسِّطة الحجم، تنتمي إلى فصيلة النحليَّات Apidae التي تنتمي إلى رتبة غشائيَّات الأجنحة Hymenoptera واسمها العلمي Apis، ويُمكن تصنيف النحل إلى ما يقرب من 20.000 نوع أهمها: النحل الهندي، والنحل العالمي، والنحل القزم، والنحل الضخم. ويُعتبر النحل من أكثر الحشرات نفعًا، نظرًا لما يُنتجه من العسل.

ينتشر النحل في أغلب قارَّات العالم ما عدا القطب الجنوبي. ويعيش في مجموعات تختلف أفرادها عن بعضها البعض من حيث الوظيفة والصفات الشكليَّة، وهي ملكات النحل والشغَّالات والذكور.

 

مراحل نمو النحلة

تمر النحلة أثناء دورة حياتها بأربع مراحل أساسيَّة للنمو، وهي البيضة واليرقة والعذراء والحشرة الكاملة.

 

البيضة Egg

تضع النَّحلة بيضًا اسطوانيًّا مُقوَّسًا بعض الشيء، بحيث يكون مُلتصقًا بشكل عمودي بقاع العين السُّداسية بمادة غَرَويَّة، وتميل البيضة في اليوم الثاني بزاوية 45 درجة، ثم تنبسط في قاع العين في اليوم الثالث بسبب نمو الجنين بداخلها.

وفي نهاية اليوم الثالث من وضع البيض، تفقس اليرقات التي تنقسم إلى: ذكور عندما يكون البيض غير مُخصَّب، وشغَّالات وملكات عندما يكون البيض مُخصَّب.

 

اليرقة Larvae

بعد أن يفقس البيض، تظهر اليرقات صغيرة الحجم اسطوانيَّة الشكل، لونها أبيض وليس لها أرجل أو عيون، وتقوم الشغَّالات بتغذية جميع اليرقات بغذاء ملكات النحل في الأيام الثلاثة الأولى، ثم تستمر في تقديمه ولكن ليرقات الملكات فقط، أمَّا يرقات الشغالات والذكور فتتغذى على حبوب اللقاح والعسل (خبز النحل).

وبعد ثلاثة أيام تبدأ اليرقات تمتد طوليًّا استعدادًا لغزل الشرنقة، الذي يستغرق سبعة أيام لدى ملكات النحل، وثلاثة عشر يومًا لدى الشغالات، وخمسة عشر يومًا لدى الذكور.

 

العذراء Pupa

وبعد غزل الشرنقة، تبدأ صفات الحشرة الكاملة في الظهور مثل العيون وقرون الاستشعار، ومن ثَمَّ تنسلخ، بعد استراحة قصيرة، لتخرج منه عذراء حرة لونها أبيض، وأثناء هذه المرحلة، يأخذ لون عيون النحلة في التغير، إذ أنَّه يتحوَّل من اللون الأبيض إلى القرنفلي، ويغمق هذا اللون تدريجيًّا إلى أن تصبح العيون سوداء.

 

الحشرة الكاملة Adult

وفي هذه المرحلة تنسلخ العذراء لتُصبح حشرة كاملة بالشكل الذي نعرفها به، ويكون ذلك عن طريق قضم الغطاء الشمعي المحيط بالعين الموجودة بها النحلة، ومن ثَمَّ تبدأ في زحفها للخارج، وتكون ضعيفة في بداية خروجها، ولكنَّها سُرعان ما تكتسب القوة اللازمة لتأخذ مكانها بين بقية الحشرات الكاملة.

 
السابق
فوائد زيت الجلسرين
التالي
أعراض الولادة في الشهر التاسع

اترك تعليقاً