صحة

مرض البارانويا

مرض البارانويا

مرض البارانويا أو جنون العظمة أو الهذاء أو جنون الارتياب هو اضطراب نفسي يتميز بامتلاك المريض أفكار غير منطقية ومعتقدات خاطئة عن أشياء محددة تحدد نوع البارانويا مثل: الشعور بالعظمة أو الإضطهاد، إلا أن المريض يظل محتفظًا بالقدرة على التفكير المنطقي السوي في مختلف الأشياء الأخرى. وقد أصاب هذا المرض عددًا من الشخصيات البارزة، لعل أشهرهم عالم الرياضيات “جون ناش” الحائز على جائزة نوبل سنة 1994 م، والرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية “ريتشارد نيكسون”.

 

أعراض مرض البارانويا

تظهر أعراض البارانويا تدريجيًا وتتطور ببطء بمرور الوقت إلى أن تصبح الأفكار العقلانية منطقية ومقنعة تمامًا بالنسبة للمريض، وبذلك تصعب ملاحظة الأعراض في المراحل المرضية الأولى. ويُعاني المصابين بالبارانويا بعرض أو أكثر من الأعراض التالية بدرجات متفاوتة نسبيًا تبعًا لمدى شدة المرض:

  • الاعتقاد بأن الآخرين يعملون على خداعه والإيقاع به.
  • الإفراط في الشعور بتقدير الذات والعظمة.
  • الخوف الشديد من الإدلاء بأي معلومات للآخرين حتى من المقربين منه، نظرًا لخشيته من توظيفهم هذه المعلومات لإلحاق الأذى به.
  • الشعور باضطهاد بالآخرين له.

 

أنواع مرض البارانويا

يتفرع من مرض البارانويا أنماطًا فرعية مثل:

  • بارانويا الاضطهاد: وهو شعور المريض بالاضطهاد من جميع المحيطين به نظرًا لامتلاكه لاعتقادات قوية عن أسباب ذلك، إلا أن هذه الأسباب غير منطقية في الواقع.
  • بارانويا العظمة: يشعر المصاب بهذا النوع بالعظمة المفرطة والتفوق اللامحدود، وتكثر الإصابة بهذا النمط بين المشاهير.
  • بارانويا توهم المرض: يعني توهم الإصابة بمرض والشعور بآلام جسدية لا وجود لها فعليًا، ويُمكن أن يؤدي هذا التوهم للوفاة.
  • بارانويا الشعور بالذنب (البارانويا السوداوية): يفرط المصاب به بالشعور بالذنب ويلوم نفسه عن جميع المشاكل باستمرار مما يجعله يعتقد أنه يستحق العقاب مما قد يدفعه للانتحار.

 

علاج مرض البارانويا

يعتمد العلاج على نوع المرض وشدته، وتوجد عدة طرق علاجية تعمل على الحد من أعراض المرض ومن تأثيراته السلبية على المريض، ومن أمثلة هذه العلاجات العلاج السلوكي، والعلاج بالواقع الافتراضي الذي يعمل على محاكاة المواقف التي يخشاها المريض ويرتاب بشأنها مما يُثبط من معدل ارتيابه برفع معدل شعوره بالأمان. كما يستعمل الأطباء بعض أنواع الأدوية النفسية أو الصدمات الكهربائية تبعًا لحدة المرض.

 
السابق
فوائد فاكهة الكاكا
التالي
دعاء الخروج من المجلس

اترك تعليقاً