أمراض جلدية

مرض الجرب

مرض الجرب هو عدوى جلدية تحدث نتيجة الإصابة بنوع من الطفيليَّات يُسمَّى عث الجرب، كما يُعرَف بالقارمة الجربيَّة، إذ تتكاثر هذه الطفيليَّات على سطح الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بُقع جلديَّة مع الشعور بالحكة.

وترتفع نسبة انتقال الجرب بين الأشخاص بشكل كبير، إذ تنتقل العدوى من خلال التواصل المباشر عن طريق الجلد، كما تنتقل من خلال تبادل الملابس وأغطية الأسرَّة والفوط والوسادات. وتنتقل عدوى الجرب أيضًا من حيوان إلى آخر، أو من حيوان إلى إنسان.

وعلى الرغم من أنَّه مرض مُزعج للغاية، إلَّا أنه يُعالَج بفاعليَّة، عن طريق استخدام مجموعة من الأدوية التي تقضي تمامًا على عث الجرب وبيضه أيضًا. وغالبًا ما ينصح الأطباء بتقديم العلاج للمريض وللمحيطين به لوقايتهم من التقاط العدوى.

 

أعراض مرض الجرب

تستغرق أعراض مرض الجرب قُرابة ستَّة أسابيع قبل أن تبدأ بالظهور، في حين أنَّ الأعراض تتطوَّر بشكل أسرع لدى الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بهذا المرض.

ويوجد بعض الأماكن التي تظهر فيها أعراض الإصابة بمرض الجرب بشكل ملحوظ لدى كل من الأطفال والبالغين وهي معصم اليد، وبين الأصابع، والكوع، والإبط، وحلمة الثدي، وحول الخصر، والأرداف، والأعضاء التناسليَّة. كما قد تظهر الأعراض لدى الرضَّع والأطفال ضعيفي المناعة في مناطق أخرى مثل الرأس، والوجه، والرقبة، والأيدي، وباطن القدم.

وتأتي الأعراض على شكل طفح جلدي وبثور ودمامل، وقد تظهر الجحور التي يختبئ فيها عث الجرب على سطح الجلد على شكل خطوط دقيقة رماديَّة اللون. وتزداد أعراض مرض الجرب سوءً في الليل، فتزداد الحكَّة، مما يؤدِّي إلى نزف الجلد والإصابة بالتقيُّحات، ومع الوقت يُصبح الجلد سميكًا ومليئًا يالقشور والعلامات. وكلَّما ازدادت خدوش وجروح المناطق المُصابة، كلَّما زادت فرص انتشار المرض بشكل أسرع.

 

علاج مرض الجرب

يُمكن الشفاء من مرض الجرب بنسبة كبيرة، وذلك من خلال الالتزام بالتعليمات الخاصة بالنظافة اليوميَّة للملابس وفرش الأسِرَّة والاسطح وغيرها. بالإضافة إلى استعمال العلاجات التي تقضي تمامًا على عث الجرب، وتكون غالبًا في صورة مرهم أو كريم أو غسول، يوضع على المناطق المُصابة مباشرة. كما يوجد أقراص دوائيَّة خاصَّة بعلاج مرض الجرب، ولكنَّها تظل في آخر القائمة العلاجيَّة بعد فشل العلاجات الموضعيَّة.

كما يحتاج المريض أثناء العلاج إلى مُضاد للهيستامين للتخفيف من تهيُّج الجلد، بالإضافة إلى المُضادَّات الحيويَّة التي تُساعد في علاج الجروح والالتهابات.

 
السابق
تعريف الكرة الطائرة
التالي
كيفية برمجة الريسيفر

اترك تعليقاً