أمراض جلدية

مرض الحصبة

مرض الحصبة

مرض الحصبة من الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان، وأهم ما يميز هذا المرض هو الطفح الجلدي مميز اللون الذي يظهر معه؛ حيث أن مرض الحصبة يصاحبه بعض البقع الحمراء تبدأ من الوجه حتى تنتشر في الجسم كله، ويظهر معه ايضًا ارتفاع كبير في درجة الحرارة، وهذا المرض يظهر بصورة كبيرة في مرحلة الطفولة.

 

أسباب الإصابة بمرض الحصبة

  • عدوى من الجهاز التنفسي: ينتقل مرض الحصبة بصورة سريعة عن طريق الجهاز التنفسي، وتظهر الإصابة به عند الأطفال، وتتم العدوى عن طريق الإفرازات التي تخرج مع السعال.
  • فيروس الحصبة: لأن الحصبة مرض فيروسي فإن فيروس الحصبة من أهم مسببات هذا المرض، وقديمًا كان مرضًا فتاكًا أما الآن فأصبح مرض عابر علاجه متوفر.

 

أعراض مرض الحصبة

  • بقع كوبليك: يعد ظهور بقع كوبليك المرحلة الأولى للإصابة بمرض الحصبة، وهذه البقع تتميز بلونها الأبيض الذي يشبه الملح على خلفية حمراء، وهذه المرحلة تظهر مع بداية دخول الفيروس إلى دم المصاب.
  • السعال الجاف: بعد دخول الفيروس إلى الدم تبدأ أعراض مشاكل الجهاز التنفسي بالظهور، منها السعال الجاف والزكام وتكون موجودة بصورة ظاهرة للغاية يشعر المريض بسببها بالتعب الشديد.
  • التهاب ملتحمة العين وفقدان الشهية: في المرحلة التالية، تظهر بعض الالتهابات في ملتحمة العين ويصحبها فقدان للشهية وارتفاع في درجة الحرارة.
  • ظهور الطفح الجلدي: يعد ظهور الطفح الجلدي بصورة واضحة من بدايات المرحلة الثانية لمرض الحصبة، وهذه البقع تظهر في الوجه في البداية في أماكن متفرقة فيه، ثم تنتقل إلى باقي الجسم.

 

علاج الحصبة

بالنسبة للعلاج، فيتم عن طريق الراحة في الفراش وتناول السوائل بصورة منتظمة مما يقلل من أعراض المرض بالتدريج حتى يختفي تمامًا من الشخص المصاب.

 

 
السابق
فوائد الشبة للجسم
التالي
طريقة تخزين البامية

اترك تعليقاً