أعلام ومشاهير

مسيرة محمد صلاح الكروية

محمد صلاح ؛ ذلك الفرعون المصري، الذي استطاع أن يحفر اسمه بأحرف من نور في تاريخ كرة القدم، وأصبح من أهم لاعبي كرة القدم في العالم، وتوج نجاحه بالعديد من الجوائز العالمية، حتى بات قدوة يقتدي به الكثيرين، ليس فقط على الصعيد الكروي ولكن على الصعيد الإنساني أيضًا.

 

نشأته

محمد صلاح غالي حامد طه، مصري الجنسية، ولد في 15 يونيو 1992، من مواليد برج الجوزاء الذين يعرف عنهم الإصرار والعزيمة وعشق النجاحات والإنجازات. لم يولد محمد صلاح وفي فمه ملعقة من ذهب -كما يتصور البعض- بل نشأ وترعرع في قرية نجريج التابعة لمحافظة الغربية، نظراً لظروفه المادية الصعبة، تخلى صلاح عن حلم الالتحاق بالتعليم الجامعي، ولكنه لم يتخلى عن حلمه الأكبر وهو أن يضع بصمته في تاريخ تلك الساحرة المستديرة، التي وقع في عشقها منذ نعومة أظافره.

في عام 2013، دخل صلاح قفص الزوجية مع صديقة الطفولة “ماجي محمد”  وهي الفتاة الوحيدة التي استطاعت أن تخطف قلب واهتمام صلاح – بخلاف كرة القدم- بالطبع، وانجب منها ابنته الوحيدة “مكة”.

 

المسيرة الكروية للاعب العالمي محمد صلاح

بداياته مع نادي المقاولون العرب

تعرّف محمد صلاح على الملعب الأخضر من خلال إنضمامه إلى فريق المقاولون العرب، والذي أمضى به أربع سنوات من عمره، منذ عام 2006 وحتى عام 2010، وكانت أولى مبارياته مع هذا النادي في الدوري الممتاز المصري أمام فريق المنصورة، وانتهت بالتعادل 1-1، وكان عمره في هذا الوقت لا يتعدى 18 عاماً.

 

الإنتقال إلى نادي بازل السويسري

استطاع صلاح أن يخطف أنظار الكثيرين من رواد كرة القدم المصرية والعالمية، وقبل إنضمامه إلى فريق بازل السويسري، كان على وشك الإنضمام إلى فريق نادي الزمالك، إلا أن صغر سنه وقلة خبرته حالت دون إتمام الصفقة.

وفي إبريل 2012، نجح نادي بازل السويسري في عقد صفقة اللاعب المصري محمد صلاح مقابل 2 مليون يورو، وكانت أولى المباريات التي شارك بها مع بازل أمام نادي ستيوا بوخارست الروماني، وانتهت بخسارة فريقه، ثم بعد ذلك شارك في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وكان الفريق المنافس له هو نادي مولده النرويجي، واحرز صلاح هدف الفوز في هذه المباراة.

في الاسبوع الثاني من مباريات الدوري، وتحديداً في مباراة بازل أمام نادي لوزان، سجل صلاح هدفين خلال المباراة، محققاً الفوز لفريقه. ونجح صلاح مع فريقه في التأهل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي، ولكنه لم يتمكن من الصعود إلى المباراة النهائية، وخلال هذه الفترة، ظهر صلاح بقميص بازل في 79 مبارة أحرز خلالهم 20 هدف، وحقق معهم بطولة دوري السوبر السويسري، ولم يستمر صلاح في هذه المرحلة كثيراً، بل بدأ في التفكير بالعروض الأخرى التي إنهالت عليه، وبعد تفكير طويل، قرر صلاح الإنضمام إلى صفوف فريق تشليسي الانجليزي، ليبدأ معه رحلة جديدة مع الإحتراف في القارة الاوروبية.

 

صلاح يرتدي القميص الأزرق في تشيلسي

في 26 يناير 2014، أعلن فريق تشيلسي الإنجليزي انضمام محمد صلاح إلى فريقه، وبذلك يكون صلاح أول مصري يرتدي القميص الأزرق لفريق تشيلسي الإنجليزي، واستطاع صلاح أن يحرز أولى أهدافه مع فريق تشيلسي أمام أرسنال في المباراة التاريخية التي انتهت بنتيجة 0-6 لصالح تشيلسي، تلاها بعد ذلك اقتناص الفوز لفريقه أمام فريق ستوك سيتي بنتيجة 3-0. وخلال هذه الفترة ظهر صلاح بقميص تشيلسي 19 مرة مُحرزًا هدفين فقط لفريقه، ومُحققًا لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المُحترفة. ولكن جلوسه على دكة البدلاء لفترة طويلة، وعدم إقتناع مدربه مورينيو به في تلك الفترة جعلته ينتقل إلى فريق فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة.

 

محمد صلاح في فيورنتينا الإيطالي

على الرغم من انضمام صلاح إلى فريق تشيلسي الإنجليزي، والذي يُعد أحد فرق المقدمة في الدوري الإنجليزي، إلا أن وجوده على دكة البدلاء، كانت من الأمور غير المرضية له، لذلك وجد الحل-من وجهة نظره- في الرحيل .

وفي 3 فبراير من عام 2015، انضم إلى فريق فيورنتينا الإيطالي كإعارة لمدة سته أشهر، ويحق للنادي التجديد لموسم آخر، والجدير بالذكر أن هذه الخطوة، كان ضمن اتفاقية انتقال اللاعب كوادرادو إلى فريق تشيلسي.

خلال هذه الفترة، استطاع صلاح أن يحقق العديد من الإنجازات في هذا النادي العريق، حيث شارك لأول مرة أمام نادي اتلانتا، واستطاع فريق فيرونتينا أن يحقق الفوز بنتيجة 3-2، كما شارك في مباراة الفريق ضد ساسولو، والتي أحرز خلالها هدفاً واحداً وصنع الهدف الثاني، وانتهت المباره بنتيجة 3-1.

وفي ثالث مباراياته مع الفريق الإيطالي، شارك صلاح ضد فريق تورينو، بعد أن دخل كأحد البدائل في المباراة، واستطاع خلال هذه المباراة أن يحرز هدف التقدم بعد دقيقتين من نزوله.

واستطاع صلاح أن يضع بصماته في الدوري الأوروبي، حيث لعب ذهاباً وإياباً في دور الـ16 ضد فريق توتنهام وأحرز الهدف الثاني في مباراة الإياب، مما مكن فريق فيورنتينا من الصعود إلى الدور الثمانية بنتيجة 3–1 في مجموع المباراتين.

وعند خوضه مبارايات كأس إيطاليا، وتحديدًا في الدور نصف النهائي أمام فريق يوفنتوس، أحرز هدفين، استطاع من خلالهما أن يحقق الفوز لفريقه.

كما لعب صلاح مباراة الذهاب في الدور النصف النهائي بالدوري الأوروبي، وفي هذه المباراة، استطاع الفريق الإيطالي فيورنتينا أن يحصد الفوز بهدفين نظيفين، وقدم صلاح خلالها أداء مميز، كما لعب أيضاً في لقاء فريقه ضد  فريق إشبيلية، وخسر الفريق 0–3 ورغم هذا اختير صلاح في التشكيلة المثالية.

 

محمد صلاح في إعارة لفريق روما الإيطالي

في 6 أغسطس من عام 2015، انضم المصري صلاح إلى فريق روما الإيطالي كإعارة لمدة عام مع أحقية نادي روما في الشراء بالمستقبل. واستهل محمد صلاح رحلته مع فريق العاصمة الإيطالية روما بالتعادل أثناء مباراة فريقه ضد هيلاس فيرونا، وفي مباراته الثانية، وتحديداً أمام فريق ساسولو، استطاع صلاح أن يحرز هدفه الأول، وانتهت المباراة بالتعادل2-2.

بنهاية هذا الموسم الكروي، حصل صلاح على جائزة لاعب الموسم في روما، إذ استطاع تسجيل 14 هدف في الدوري الإيطالي الممتاز، كما احرز هدفاً واحداً في دوري أبطال أوروبا، وبذلك يكون صلاح قدم حوالي 15 هدفاً خلال هذا الموسم.

في 3 أغسطس من عام 2016، قرر فريق روما شراء محمد صلاح من فريق تشيلسي مقابل 15 مليون يورو، وكانت تلك الفترة، من الفترات الأكثر تألقاً في التاريخ الكروي للمصري صلاح؛ إذ استطاع خلالها أن يحرز 19 هدفا بهذا الموسم مقسمين كالآتي:  15 هدفاً في الدوري الإيطالي وهدفان في كأس إيطاليا، بالإضافة إلى هدفان في الدوري الأوروبي، وتحديداً في شباك نادي ليون الفرنسي.

وبذلك احتل صلاح المركز الثاني بقائمة هدافي نادي روما، بعد اللاعب”إيدين دجيكو” الذي احرز 39 هدف في ذلك الموسم، كما سجل صلاح أول هاتريك له مع روما بعد فوزه على بولونيا بنتيجة 3-0، وذلك في 6 نوفمبر 2016، وبعد هذه المباراة تم اختيار صلاح كأفضل لاعب في روما في الدوري الإيطالي موسم 2016– 2017

 

صلاح ينتمي إلى فريق ليفربول الإنجليزي

في 22 يونيو 2017، أعلن صلاح إنضمامه رسمياً إلى فريق ليفربول الإنجليزي، مقابل مبلغ 42 مليون يورو، بالإضافة إلى 8 مليون يورو تحت بند المكافآت والحوافز، وبذلك أصبح أغلى لاعب في تاريخ هذا النادي العملاق آنذاك.

منذ أيامه الأولى مع الفريق، استطاع صلاح أن يثبت جدارته، حيث أحرز هدف التعادل في المباراة الودية التي أقيمت أمام نادي ويجان أتليتيك، بالإضافة إلى هدف الفوز أمام نادي ليستر سيتي، في المباراة التي أقيمت في 22 يوليو من نفس العام، واحرز صلاح الهدف الثالث في مرمي هيرتا برلين ويحصد من خلاله الفوز لفريقه. كما سجل صلاح هدفه الرابع مع الفريق الإنجليزي أمام فريق بايرن ميونخ، وذلك في نهائي كأس أودي الودية.

أما مع بداية المبارايات الرسمية، استطاع صلاح أن يحرز هدفه الأول في شباك مرمي نادي واتفورد ضمن مبارايات الدوري الإنجليزي، وفي مباراته الثانية، احرز الفرعون المصري محمد صلاح الهدف الأول في شباك مرمي نادي هوفنهام الإلماني.

أما عن المباراة الثالثة، سجل هدفاً في مرمي فريق ارسنال، وذلك بعد انطلاقه لمسافة 65 متر بسرعة كبيرة، الجدير بالذكر أن هذا الهدف تم اختياره كأفضل هدف في نادي ليفربول لشهر أغسطس 2017، وبناءاً عليه تم اختيار صلاح كأفضل لاعب في نفس الشهر.

واستمر صلاح في مسيرته الكروية المشرفة، حتى وصل عدد أهدافه إلى 9 أهداف في أول 12 مباراة بالدوري الإنجليزي، بذلك يكون صلاح حطم أسطورة ليفربول روبي فاولر، والذي أحرز 8 أهداف في أول 12 مباراة له بالدوري الانجليزي. وفي هذا الموسم، تمكن صلاح من حصد العديد من الجوائز لعل أهمها جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي وجائزة الحذاء الذهبي (هداف الدوري الإنجليزي).

 

أهم الإنجازات الشخصية في مسيرة محمد صلاح

  • جائزة أفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012
  • جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري عام 2013
  • جائزة لاعب الموسم في نادي روما: 2015/2016
  • جائزة BBC لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي عام 2017
  • جائزة أفضل لاعب أفريقي خلال العام: 2017
  • جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز (رابطة اللاعبين المحترفين): نوفمبر 2017، ديسمبر 2017، فبراير 2018، مارس 2018.
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا للسنة: 2017–18
  • جائزة رابطة كتاب كرة القدم في بريطانيا لأفضل لاعب في الموسم: 2017–18.
  • جائزة الشركة الراعية للدوري الإنجليزي الممتاز لأفضل لاعب في “البريميرليج”: 2017–18.
  • جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز (هداف الدوري الإنجليزي الممتاز): 2017–18
  • جائزة لاعب الأسبوع في دوري أبطال أوروبا: 15 سبتمبر 2017، 20 أكتوبر 2017، 6 أبريل 2018، 27 أبريل 2018.

 

 
السابق
ما هو النحاس الأصفر
التالي
كيفية التغلب على جفاف الشعر

اترك تعليقاً