أمراض القلب والشرايين

معدل دقات القلب الطبيعي

يُقاس مُعدَّل دقات القلب عن طريق معرفة عدد دقاته خلال دقيقة واحدة، وهو من الأمور التي تختلف من شخص إلى آخر وتتغير بمرور العمر، كما قد تؤثر عليها العديد من الأمور العابرة، لذا فلا داعي للقلق عند ملاحظة بعض الزيادة أو النقص في مُعدَّل تلك الدقات، طالما أنه لم يتجاوز الحدود المقبولة.

 

تعريف القلب

يُمكن اعتبار القلب العضو الأهم والأقوى في جسم الإنسان، وهو عبارة عن عضو عضلي أجوف صغير يوجد في منتصف الصدر تقريبًا، ويعمل كمضخة تقوم على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر مجموعة من الشرايين. وتكون تلك العضلة صغيرة لدى الأطفال، وتستمر في النمو حتى مرحلة البلوغ، التي يثبُت فيها حجم القلب الطبيعي للإنسان البالغ، ويستمر بهذا الحجم حتى آخر العمر.

 

تعريف دقات القلب

دقات القلب هي عبارة عن تلك النبضات التي تتولَّد في القلب نتيجة لإصدار بعض الإشارات التي تُحفِّز انقباض القلب ثم انبساطه، وتصدر تلك الإشارات عن طريق ما يُعرَف بالعقدة الجيبية ويُطلق عليها أيضًا “محفِّز النبض”. ويحدث أثناء تلك الانقباضات والانبساطات أن تُفتح صمامات القلب ثم تنغلق لتسمح بمرور الدم منه وإليه، مُحدثةً صوت دقات القلب التي نستطيع سماعها.

 

المعدَّل الطبيعي لدقات القلب

كما سبق أن ذكرنا، فإن دقات القلب تتغير من شخص إلى آخر ومن مرحلة عمرية لأخرى، إلَّا أن معدَّل الدقات لدي الشخص البالغ في وقت الراحة يتراوح ما بين 60 إلى 100 دقة في الدقيقة، ويُمكن قياسها بأكثر من طريقة، أشهرها الطريقة التقليدية، عن طريق وضع إصبعي اليد على المنطقة التي يظهر فيها الشريان عند معصم اليد الأخرى، ويُفضَّل أن تكون اليد اليُسرى، كما يُمكن القياس من الشريان الموجود في العنق أو عند مفصل الركبة من الخلف.

 

العوامل التي تؤثر على دقات القلب

هناك بعض الأوقات التي يشعُر فيها المرء بتغير في معدل دقات قلبه، لكن هذا الأمر غالبًا ما يكون أمرًا طبيعيًّا عابرًا ناتج عن أحد العوامل التالية:

  • الشعور بالخوف أو القلق أو التوتر، وكذلك الشعور بالفرح الشديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة.
  • تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ، من الجلوس إلى الوقوف مثلًا.
  • كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤثر على عدد دقات القلب كأحد أعراضها الجانبية.
  • كما يجب الانتباه إلى أنَّ السمنة المفرطة قد تُزيد من سرعة دقات القلب، لكنها لا تَزيد عن الحد الأقصى للمعدل الطبيعي غالبًا.
  • والجدير بالذكر أن الأشخاص الرياضيين تقل عدد ضربات قلوبهم في أوقات الراحة لتصل إلى 40 دقة/الدقيقة وهو أمر طبيعي تمامًا.

 

متى يجب القلق بشأن مُعدل دقات القلب

في حالة استمرار الزيادة الشديدة في معدَل سرعة دقات القلب لوقت طويل، أو إذا لاحظ الشخص أنها ترتفع وتنخفض بشكل متكرر ودون سبب واضح، يجب الإسراع فورًا إلى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذا الاضطراب، وذلك لتفادي التعرُّض إلى مشاكل صحيَّة كبيرة.

 
السابق
سلطة الخضار بالمايونيز
التالي
طريقة عمل القلقاس

اترك تعليقاً