تغذية

معدل فيتامين د الطبيعي للجسم

فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D)، هو فيتامين قابل للذوبان في المياه، حيث يتحول إلى مُركبين مُختلفين عند امتصاصه في الجسم نتيجة قيام الكبد بتحويله إلى كالسيدول، بينما تُحوله الكلى إلى كالسيتريول. ويجب أن يحصل الجسم على معدل فيتامين د بشكل مناسب لأداء وظائفه الأساسية والتي تتمثل في تعزيز امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية، والحَد من فُقدان الكالسيوم، والفوسفور في الكلى، بالإضافة إلى تَنظيم ضَغط الدم، وتَقوية العظام، والجهاز المناعي، والجهاز الدَوري، وخَفض مُعدل الإصابة بمرض السُكر، ودَعم صِحة الجهاز العَصبي والجلد.

 

معدل فيتامين د الطبيعي للجسم

يَتراوح المُعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم من 20-50 نانوغرام/مل، بينما تَتراوح الحاجة اليومية الصحية لتناول فيتامين د في المُتوسط من 10 إلى 20 ميكرو غرام.

 

 

أعراض نَقص فيتامين د

يؤدي نقص فيتامين د للإصابة بالعديد من الإضطرابات الصحية أكثرها شُيوعًا زيادة مُعدل الإصابة بأمراض العظام، وكثرة الإجهاد، وضعف العَضلات، وإنخفاض القُدرة على التركيز، وتَساقُط الشَعر.

 

أسباب نقص فيتامين د

  • إتباع أنظمة غذائية فقيرة بالأطعمة المُحتوية على فيتامين د.
  • عدم تعريض الجسم لأشعة الشمس لفترات كافية.
  • السِمنة لرَفعها مُعدل ترسب الفيتامين في الدهون.
  • التَقدُم في العُمر حيث يَحِد من قُدرة الجلد على تكوين فيتامين د.
  • إضطرابات الغُدة الدَرقية.
  • أمراض الجهاز الدوري، والكبد، والكلى.
  • ضِعف قُدرة الجسم على إمتصاص فيتامين د.

 

مَصادر فيتامين د

تُمثل الشمس المَصدر الأساسي لفيتامين د، كما تَتسِم بعض الأطعمة بغناها بفيتامين د كاللبن ومُشتقاته، والكبد، والبيض، والأسماك خاصةً السَلمون، والسردين، والتونة. كما يُمكن تَناول المُكملات الغذائية تحت إشراف طبي لتجنُب الإصابة بإرتفاع معدل فيتامين د الذي يؤدي أيضًا للعديد من المَخاطر الصحية مثل ضِعف العِظام، والفشل الكلوي، وتكلّس الأنسجة المحيطة بالقلب والأوعية الدمويّة.

 
السابق
كيفية زراعة الينسون
التالي
ما هي الجافا

اترك تعليقاً