حيوانات أليفة

معلومات عن حيوان الموظ

معلومات عن حيوان الموظ

الموظ هو حيوان ثديي من عائلة فقاريات العنق، رتبة شفعيات الأصابع. ويُعد حيوان الموظ أحد أكبر أنواع الغزلان، ويرجع موطنه الأصلي إلى أمريكا الشمالية، وآسيا والأجزاء الشمالية لأوروبا. يُفضّل الموظ العيش في الغابات والمستنقعات، وعلى عكس معظم أنواع الغزلان فالموظ حيوان منعزل ولا يعيش في قطعان؛ إذ يعيش الذكر بشكل منعزل بينما تصطحب الأنثى صغارها حتى البلوغ.

 

وصف حيوان الموظ

يتراوح طول الموظ البالغ من الرأس إلى الجسم بين 2.4 إلى 3.2 متر، بينما يبلغ طول ذيله 17 سم تقريبًا، في حين أن ارتفاع كتفه يبلغ 190 سم، وتكون الذكور أكثر وزنًا من الإناث، إذ يتراوح وزن الذكور بين 380 إلى 700 كيلوغرام، بينما يتراوح وزن الإناث بين 200 إلى 490 كيلوغرام. يمتلك حيوان الموظ عنق قوي، وفم منبسط، وجلد رمادي اللون يميل إلى الحمرة، وتتميز الذكور بامتلاكها طبقة من الجلد متدلية أسفل العنق، علاوة على إمتلاك قرنان بشكل شجري قد يمتد طولهما إلى 1.8 متر.

 

أين يعيش الموظ

يعيش الموظ في المناطق التي يوجد بها غطاء ثلجي في الشتاء، ويعيش أيضاً في البحيرات والمستنقعات والبرك والأماكن الرطبة، وذلك نتيجة لكبر حجمه مما يجعل بقائه على قيد الحياة في المناخات الحارة صعب للغاية، إذ يواجه صعوبة عندما ترتفع درجات الحرارة فوق 80 درجة فهرنهايت في فصل الصيف.

 

تغذية حيوان الموظ

يحتاج الموظ البالغ إلى 9770 سعر حراري تقريبًا بشكل يومي للحفاظ على جسمه وصحته ووزنه، ويصل مقدار تناوله للطعام يوميًا إلى 32 كيلوغرام. يتغذى حيوان الموظ على الأشجار مثل الصفصاف، والبتولا الأبيض، والكرز، والتوت، والتفاح، والأزهار البرية، والبذور، والسراخس، والفطر، والأعشاب. وفي فصل الشتاء، يتحول الموظ لتناول الصنوبريات، علاوة على النباتات المائية عالية الهضم مثل زنبق البركة وذيل الحصان، والتي يُفضلها أكثر في فصل الربيع وبداية الصيف.

 

تكاثر حيوان الموظ

يبدأ موسم تزاوج الموظ في الخريف، تحديدًا من أواخر سبتمبر إلى أكتوبر، ولا يتكاثر الموظ خلال فصل الشتاء، وذلك لأن المولود لن يكون لديه فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة بسبب برد الشتاء. يُسمى موسم تزاوج الموظ بموسم التنقيع، وخلال هذه الفترة يقوم كل من الجنسين بنداء وإستدعاء الآخر بأصوات قد تُسمع من على بعد 500 متر، كما تعمل ذكور الموظ على جذب الإناث بالعديد من الأشياء غير العادية مثل حفر ثقبًا صغيرًا في الأرض، والتبول فيه، ثم التدحرج في الثقب للحصول على رائحة قوية تجذب الإناث إليه، ومن هنا تتم عملية الاتصال الجنسي. تبلغ مدة حمل الأنثى حوالي ثمانية أشهر، وعادة ما تلد صغيرًا واحدًا ويكون عادةً في أواخر مايو إلى يونيو، ترضعه لعدة أشهر لكنه يبقى تحت رعايتها لمدة سنتين.

 

معلومات عن حيوان الموظ

  • عادة ما تكون سهلة التفاعل مع البشر، ولكنها قد تصبح أكثر عدوانية خلال موسم التزاوج من سبتمبر إلى أكتوبر.
  • يعيش الموظ في المتوسط من 10 إلى 15 سنة في البرية.
  • ينضج الموظ بالكامل في سن 4 إلى 5 سنوات.
  • يتميز هذا الحيوان بطوله الرائع بالنسبة لحجمه، مما يجعله قادر على الجري بسرعات تصل إلى 35 ميلًا في الساعة.
  • الموظ قادر على السباحة حتى مسافة 10 أميال دون توقف.
  • يختلف الموظ عن أنواع الغزلان الأخرى كونه من الحيوانات المنعزلة.
  • يستهلك الموظ 9770 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على وزن جسمه.
  • يأكل الموظ ما يصل إلى 5 رطل من الطعام يوميًا.
  • قد يصل وزن قرن الموظ إلى 70 رطلاً، ويبلغ عرضه 6 أقدام.
  • تساعد أرجل الموظ الطويلة على السير عبر الثلوج والخوض في المياه العميقة.
 
السابق
علاج نقص فيتامين B6
التالي
أسباب فقدان الذاكرة المؤقت

اترك تعليقاً