حيوانات ونباتات

معلومات عن طائر السنونو المهاجر

معلومات عن طائر السنونو المهاجر

طائر السنونو المهاجر (بالإنجليزية: Swallow) هو أحد أشهر أنواع الطيور المهاجرة المعروفة عالميًّا؛ نظرًا لقيامه برحلات منتظمة عبر دول العالم يقطع خلالها آلاف الكيلو مترات. وهو طائر صغير ورشيق ينتمي إلى رُتبة العصفوريات، ويُسمَّى أيضًا طائر الخطاف أو خطاف المخازن. وفيما يلي سنتعرَّف على المزيد من المعلومات عن طائر السنونو المهاجر الجميل الذي يراه الكثيرون حول العالم.

 

وصف طائر السنونو المهاجر

يتميز طائر السنونو المهاجِر بحجمة الصغير وجسمه النحيل مع ذيله الطويل المتفرق، والذي يزداد طوله في الذكر عن الأنثى. ويمتلك هذا الطائر قدمين قصيرتين، وجناحين طويلين يستخدمهما عادةً في صيد فرائسه من الحشرات التي يُفضِّل تناولها، أما الماء فيتناوله في حركة رشيقة أثناء مروره من فوق المياه بسرعة خاطفة. وتبدو ألوانه زاهية وجميلة ومتنوعة.

 

معلومات عن طائر السنونو المهاجر

  • طائر السنونو المهاجر هو طائر صغير ورشيق، يبلغ متوسط وزنه حوالي 18 جرام، ويُعرَف بألوانه المتعددة.
  • يُعَد طائر السنونو من الطيور المهاجرة مثله مثل طائر الخرشنة القطبية والعديد من الطيور الأخرى؛ نظرًا لهجرته التي يقطع خلالها آلاف الكيلو مترات مرتين سنويًّا؛ إذ يُهاجر شتاءً من أوراسيا وأمريكا الشمالية إلى جنوب أفريقيا وغيرها من المناطق الدافئة، ثم يعود مرة أخرى في الربيع.
  • يُهاجر هذا الطائر على هيئة أزواج متجمعة في مجموعات، يصل عدد طيور المجموعة الواحدة إلى حوالي 50 طائر
  • يتميز بانتشاره الواسع، مما يمكن من رؤيته في الكثير من الأماكن حول العالم.
  • يُفضل السنونو المهاجر العيش في المراعي والسهول وغيرها من الأماكن الواسعة، ويتجنب الغابات الكثيفة والجبال المتراصة، نظرًا لطيرانه على ارتفاع منخفض نسبيًّا.
  • يستطيع طائر السنونو الطيران بسرعة كبيرة جدًّا على الرغم من صغر حجمه، ويفضل الطيران على ارتفاع منخفض.
  • يتغذى السنونو المهاجر على الحشرات، ويستخدم جناحيه الطويلين في اصطيادها.
  • لا يستطيع الكثيرون التمييز بين ذكر السنونو وأنثاه، إلا أنه مع بعض التدقيق يُمكن اكتشاف الذكر الذي يميز بألوانه الزاهية وذيله الطويل مُقارنةً بالأنثى.
  • بلغ أطول عمر سُجِّل لطيور السنونو المهاجرة حوالي 11 عام، في حين أن معظمها لا يعيش كل هذا العمر.

 

تكاثر طائر السنونو المُهاجر

يختلف موسم تكاثر طائر السنونو حسب مكان تكاثره، فيكون ما بين مايو وأغسطس في الشمال، وما بين فبراير ومارس في الجنوب، فتبني تلك الطيور أعشاشها من الطين والقش، وتضع من ثلاث إلى أربع بيضات بيضاء كريمية اللون أو منقطة. يفقس بيض السنونو بعد حوالي 15 يوم من وضعه، يخرج صغار السنونو ليبدأ الأبوان في الاعتناء بهما، لمدة تصل إلى 21 يومًا قبل أن يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم. والجدير بالذكر أن في حالة موت أحد الأبوين لأي سبب، يتولى الآخر مسؤولية رعاية الصغار بشكل كامل على مدار الـ 21 يومًا.

 
السابق
ما هو الحديث الضعيف
التالي
طريقة طبخ البروكلي

اترك تعليقاً