رياضات متنوعة

معلومات عن كرة الطائرة

معلومات عن كرة الطائرة

كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) هي واحدة من أشهر الرياضات وأكثرها شعبية، يُمارسها الكثيرون من مناطق متفرقة من العالم، ولها عدد غير قليل من المتابعين. وهي نوع من الرياضات الجماعية، التي يتنافس فيها فريقان يفصلهما شبكة على أرض ملعب له مواصفات معينة، كما تعتمد هذه الرياضة على مجموعة من المهارات، وتحكمها مجموعة من القوانين التي تُنظم عمليتي الفوز والخسارة أثناء اللعب.

 

تاريخ كرة الطائرة

بدأت كرة الطائرة للمرة الأولى في مقاطعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية على يد مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA، عندما فكر في ممارسة لعبة للتسلية، تجمع بعضًا من خصائص الريشة الطائرة وكرة اليد والتنس، فأنشأ أول ملعب لممارسة كرة الطائرة عام 1895م، إلا أنها كانت تختلف عن الكرة الطائرة التي نعرفها الآن في بعض قوانينها، وربما في الاسم أيضًا؛ إذ أُطلِق عليها في البداية اسم مينتونيت، ثم تغير بعد عام تقريبًا ليُصبح فوليبول أي الكرة الطائرة. وقد لاقت تلك اللعبة رواجًا واستحسانًا بين الكثيرين، فأُقيمت لها المباريات وكثُرَت الفِرَق والمشجعون، وهو ما شجَّع على تأسيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة عام 1947م، لتبدأ سلسلة جديدة من البطولات العالمية، وهو ما ساعد بطبيعة الحال على دخولها الأولمبياد للمرة الأولى في طوكيو عام 1964م.

 

ملعب الكرة الطائرة

تُقام مباريات كرة الطائرة على ملاعب مُصممة وفقًا لمعايير مُحددة فيكون:

  • الملعب مستطيلًا، بحيث يبلغ طوله 18 مترًا وعرضه 9 أمتار.
  • تُخطط أرضية الملعب بخط واضح عرضه 5 سم، يقسم هذا الخط الملعب إلى نصفين متساويين.
  • يوضع على خط المنتصف الشبكة التي يبلغ طولها 10 أمتار، وعرضها متر واحد، أما ارتفاعها فيكون في مباريات الرجال 2.43 متر، وفي مباريات السيدات 2.24 متر.
  • يُرسَم خط على بعد ثلاثة أمتار من خط المنتصف في كل ناحية، بحيث يُقسم كل نصف من نصفي الملعب إلى منطقة هجوم (قريبة من الشبكة) ومنطقة دفاع (بعيدة عن الشبكة).

 

معلومات عن كرة الطائرة

  • تقوم الكرة الطائرة على أساس عمل مباريات تنافسية بين فريقين، يتخذ كل منهما جانبًا من الملعب، ليبدأ لاعبي الفريق الأول بضرب  الكرة إلى ملعب الفريق الثاني، الذي يقوم بدوره بصد الكرة وإرجاعها مرة أخرى.
  • إذا لم يتمكن لاعبو أي من الفريقين من صد الكرة، وسقطت في أرضية ملعبه، تحتسَب نقطة لصالح الفريق الآخر، كما تُحتسب النقاط في حالة الفشل في إرجاعها إلى ملعب الخصم بشكل صحيح.
  • يتكون فريق كرة الطائرة من 12 لاعب، 6 منهم فقط يتواجدون في أرض الملعب، و6 ينتظرون في الاحتياط، بالإضافة إلى المدرب ومساعده والطبيب الرياضي لكل فريق.
  • يستخدم اللاعبون في المباريات كرة أصغر من كرة القدم في الحجم والوزن؛ يتراوح وزنها ما بين 260 و280 جرام.
  • تتطلب رياضة كرة الطائرة العديد من المهارات منها مهارة الإرسال، والاستقبال، والتمرير، والصد، والضرب الساحق.
 
السابق
معلومات عن تكاثر العصافير الاسترالي
التالي
علاج التهاب المرارة

اترك تعليقاً