اقتصاد

مفهوم المال

المال هو جميع الأشياء التي يمتلكها الفرد، ويشمل النقود، والعقارات، والسيارات، والمواد التجارية، وغيرها من الأملاك التي تُصنّف ضمن الأموال. ويُمكن تعريف المال بأنه النقود سواء المعدنية منها أو الورقية، والتي تُستخدم لشراء السلع والأشياء والخدمات أو تنفيذ استثمارات متنوعة.

 

نظام المقايضة

قبل اختراع المال، كان الناس يَعتمدون على نظام المُقايضة في عمليات البيع والشراء، للحصول على السلع والخدمات التي يحتاجونها، اعتمادََا على أن كلا من أطراف المقايضة، يمتلك سلعة يرغب الآخر في الحصول عليها.

 

عيوب نظام المُقايضة

ومع ذلك، لا يوفر هذا النموذج المبكر من المُقايضة قابلية النقل التي تجعل التداول فعّالاً. على سبيل المثال، إذا كان أحد الأطراف يمتلك أبقار ولكن الطرف الآخر يحتاج إلى الموز، يجب حينها إيجاد شخصًا ليس لديه الموز فقط ولكن أيضًا يمتلك الرغبة في الحصول على اللحم. كما أن عدم قابلية نقل البضائع للمقايضة مُتعب ومربك وغير فعال.

 

تعريف المال

يُعرّف المال على أنه أي شيء ذي قيمة يكون بمثابة وسيلة مُقبولة عموماً للتبادل التُجاري، والمناقصة القانونية لسداد الديون، ومعيار يُستخدم لتحديد قيمة السلع، ويُساعد المال على حفظ أو تخزين القوة الشرائية.

والمال هو جميع الأشياء التي يمتلكها الفرد، ويشمل النقود، والعقارات، والسيارات، والمواد التجارية، وغيرها من الأملاك التي تُصنّف ضمن الأموال. ويُمكن تعريف المال بأنه النقود سواء المعدنية منها أو الورقية، والتي تُستخدم لشراء السلع والأشياء والخدمات أو تنفيذ استثمارات متنوعة.

 

أول ظهور للمال

لحل مشاكل المُقايضة جاءت أموال السلع كنوع جيد يعمل كعمله. في القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر، على سبيل المثال، استخدم المستعمرون الأمريكيون جلود القندس والذرة المجففة في المعاملات، وتستخدم هذه السلع لشراء وبيع أشياء أخرى. إن أنواع السلع المستخدمة في التجارة لها خصائص معينة، فهي مرغوبة على نطاق واسع وبالتالي فهي ذات قيمة، ولكنها كانت أيضاً محمولة ويمكن تخزينها بسهولة. وهناك مثال آخر أكثر تقدمًا على أموال السلع هو معدن ثمين مثل الذهب حيث تم استخدامه في القرن الماضي كعملة للتجارة، بدلا من السلع، حيث يعتبر الذهب أكثر قيمة وأخف وزنا ومرغوب من الجميع.

 

 

النقود الورقية

نوع آخر من المال هو النقود الورقية، الذي يلغي الحاجة إلى سلعة مادية لدعمها. بدلًا من ذلك، يتم تعيين قيمتها من العرض والطلب، وإيمان الناس بقيمتها. وبدأت عمليات طباعة العُملات الورقية، بدلََا من صك العملات الذهبية للتحايل على مشاكل العملات الذهبية من حيث كون الذهب عنصر نادر الوجود، وانخفاض الاحتياطي القومي له، لذلك لجأت البنوك إلى تقدير احتياطي الذهب، وتعيين قيمة نقدية للذهب، ومنها طرح وطباعة أوراق نقدية بنفس قيمة الذهب يٌمكن استخدامها للشراء والبيع.

 
السابق
طريقة عمل السمك الفيليه
التالي
طرق التخلص من الذباب

اترك تعليقاً