اقتصاد

مفهوم حماية المستهلك

مفهوم حماية المستهلك

تستهدف السلع على اختلاف أشكالها وأنواعها المستهلك المناسب لها، ومن ثَم بات من الضروري دراسة سلوك هذا المستهلك ومعرفة احتياجاته ومتطلباته من أجل النجاح في إنتاج السلع التي تتوافق مع تلك الاحتياجات. ولأهمية المستهلك في نجاح العملية الاقتصادية، كان من الضروري وضع قوانين تحميه وتضمن حصوله على سلعة جيدة دون استغلاله ماديًّا. لذا، سنتحدَّث فيما يلي عن مفهوم حماية المستهلك وآلية تطبيقها.

 

مفهوم المستهلك

المستهلك هو المُستَهدَف من العملية الإنتاجية؛ فهو المستفيد من السلع على اختلاف أنواعها، سواء كانت سلع استهلاكية أو إنتاجية، مما يعود بالنفع الاقتصادي على المنتِج. ويختلف نوع المستهلك باختلاف سلوكه، ومن ثمَّ يُمكن التمييز بين:

  • المستهلك الفرد: الذي يستهلك السلع بشكل يومي لتلبية احتياجاته الأساسية من المأكل والملبس والمشرب، وهي ما تُعرَف بالسلع الاستهلاكية.
  • المستهلك الصناعي: الذي يستهلك السلع الإنتاجية، مثل الآلات والأجهزة التي تُستخدم في إنتاج سلع اخرى، ويتخذ قرار اختيار هذه السلعة عادةً أكثر من فرد.
  • التاجر أو الوسيط: وهو الشخص الذي يُقبل على شراء كميات كبيرة من السلع الاستهلاكية أو الإنتاجية، ليس لاستغلالها أو الاستفادة منها بشكل مباشر، وإنما للإتجار بها وبيعها لفئة أوسع من المستهلكبن.

في حين أن معظم خبراء الاقتصاد يرون أن المستهلك هو النوع الأول فقط، أي الذي يستفيد من السلعة أو الخدمة بشكل مباشر لإشباع احتياجاته الشخصية، وأن النوعين الآخرين لا يأخذا صفة المستهلك.

 

مفهوم حماية المستهلك

يتمثل مفهوم حماية المستهلك في سن مجموعة من القوانين والضوابط التي تحقق أقصى قدر من الأمان للمستهلك، وتضمن عدم تعرضه للغش أو الخديعة أثناء شراء السلع التي يُريدها. وهو ما يتحقق من خلال فرض العديد من الضوابط على تصميم السلع المُختلفة وكيفية تصنيعها وتخزينها بطريقة آمنة، بالإضافة إلى ما يُحدَّد من ضوابط على أسعار المنتجات، ويحول دون الاحتيال على المستهلك أو المغالاة في الأسعار.

 

آلية حماية المستهلك

تتولى منظمات حماية المستهلك تلك المهمة عن طريق:

  • سن عقوبات رادعة على الغش أو الممارسات التجارية غير العادلة.
  • فرض سحب السلع غير المطابقة للمواصفات من الأسواق.
  • قبول الشكاوى من المستهلكين في حالة إلحاق أي ضرر بهم، ورد الحقوق إليهم.
  • مُحاربة التضليل الذي قد يتمثل في عرض مواصفات تختلف عن المواصفات الحقيقية للمنتجات.
  • التشجيع على المنافسة بين المنتجات المُختلفة، مما يُشجع على تقديم أفضل سلعة ممكنة للمستهلك.
 
السابق
ما هي أدوات الشرط الجازمة
التالي
تصريف الأفعال العربية

اترك تعليقاً