تعليم

مكونات الزهرة

ربما تُعتبر مكونات الزهرة من أكثر المعلومات التي يظن أغلب الأشخاص أنها تتوافر لديهم، ولكن تركيب الزهرة يتعدى البتلات والسبلات بكل تأكيد. حيث تتكون الزهرة من عدة أجزاء يقوم كلًا منها بوظيفة مُختلفة للزهرة.

مكونات الزهرة

1. البتلات:

البتلات هي الأوراق المُلونة في الزهرة، والتي تُعطي الزهرة شكلها المُميز. وغالبََا ما تكون البتلات زاهية الألوان من أجل جذب الحشرات القادمة للتلقيح إليها، والتي تُساعد عن غير قصد في إخصاب البويضات من خلال هذا التلقيح.

 

2. السَبلات:

تُعتبر السبلات هي الأجزاء الورقية الخضراء التي تنمو في قاعدة البتلات، وتعمل السبلات بشكل عام على حماية الزهرة قبل أن تُزهر.

 

3. الساق:

هو الجذع المُرتبط بالزهرة، وفي الغالب يحمل الزهرة وقاعدتها.

 

4. الوعاء:

هو الجزء السميك في أسفل الزهرة، والذي يحمل أجهزة التناسل الرئيسية.

 

5. المَتاع:

هو الجهاز التناسلي الأنثوي المسؤول عن إنتاج البويضات داخل الزهرة التي تحتوي على الأمشاج الأنثوية. ويتكون المتاع من عدة أجزاء:

  • المَيسِم: وهو الجزء المسؤول عن إستقبال الأمشاج الذكرية (حبوب اللقاح).
  • القلم: هو الجزء الطويل المُستقد، يأتي في أغلب أنواع الأزهار على شكل أنبوبة طويلة مجوفة، مهمته الأساسية هي توصيل حبوب اللقاح إلى المبيض. ويُحافظ القلم بشكل أساسي على حبوب اللقاح من الموت أو التلوث.
  • المِبيض: هو قاعدة الكَربلة، ويوجد في أسفل الزهرة. وظيفته الأساسية هو الإحتفاظ بالبويضات في سبيل إنتظار عملية إخصابها.
  • البويضات: تقع داخل المِبيض، وعند حدوث عملية التلقيح بواسطة حبوب اللُقاح، تنمو تلك البويضات في نهاية المطاف لتُكون البذور في الثِمار.

6. السُداة:

وهو الجهاز التناسلي الذكري الموجود في الزهرة، ويقوم بشكل أساسي بإنتاج حبوب اللقاح، التي من المُمكن أن تُلقح مبيض نفس الزهرة، أو مبيض زهرة أخرى عن طريق الحشرات. ويتكون الجهاز التناسلي الذكري من:

  • المتع: وهو الجزء المُختص بإنتاج حبوب اللُقاح، وهو أهم جزء في الزهرة كونه المسؤول عن الوظيفة الأساسية للتكاثر.
  • الخَيط: هو الساق الذي يحمل المتع المُعلق على الزهرة.
 
السابق
الوخز بالإبر والطب البديل
التالي
كيف تتنفس الكائنات الحية

اترك تعليقاً